16:52 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الجيش المكسيكي

    المكسيك تصادق على مشروع معاهدة حظر الأسلحة النووية

    © REUTERS / CARLOS JASSO
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلنت الخارجية المكسيكية، اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني، التصديق على مشروع معاهدة حظر الأسلحة النووية.

    مكسيكو — سبوتنيك. وصادقت الحكومة المكسيكية، أمام الأمم المتحدة على مشروع معاهدة حول حظر الأسلحة النووية، وقالت الخارجية المكسيكية في بيان:

    لقد أصبحت المكسيك رابع دولة تصادق على معاهدة حظر الأسلحة النووية التي وقعتها بالفعل 56 دولة، مما يؤكد الدور الريادي لبلدنا في تعزيز الحظر على الأسلحة النووية.

    وكانت قد أقرت معاهدة حظر الأسلحة النووية من قبل 122 دولة بالأمم المتحدة، في تموز/ يوليو الماضي، ذلك كان خلال جلسة مفاوضات رئاستها عدة دول بينهم أستراليا، وجنوب أفريقيا.

    ورفضت الدول التسع الكبرى التي تمتلك أسلحة نووية (روسيا- أمريكا- بريطانيا- الصين- فرنسا- الهند- باكستان- كوريا الشمالية —إسرائيل) المشاركة في المفاوضات، أو التوقيع على الاتفاقية.

    وجاءت مراسم التوقيع على معاهدة حظر الأسلحة النووية بعد يوم من تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي هدد فيها بتدمير "كوريا الشمالية حال أجبرت بلاده للدفاع عن نفسها أو حلفائها".

    يذكر أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية هي معاهدة دولية، بدأ التوقيع عليها في 1 يوليو 1968 للحد من انتشار الأسلحة النووية التي تهدد السلام العالمي ومستقبل البشرية، حتى الآن وقع على الاتفاقية 191 دولة، مع ذلك ما زال خارج الاتفاقية دولتين نوويتين أكيدتين (تملكان تجارب نووية مصرح بها) هما الهند وباكستان ودولة نووية محتملة هي إسرائيل (لم تصرح إسرائيل حتى الآن عن امتلاكها للسلاح النووي رغم الكثير من المؤشرات التي تؤكد ذلك). إحدى الأطراف التي يحتمل امتلاكها لقوة نووية هي كوريا الشمالية أيضا ما زالت خارج الاتفاقية. تم اقتراح الاتفاقية من قبل أيرلندا وكانت فنلندا أول من وقع عليها.

    انظر أيضا:

    العثور على 9 جثث بشاحنة في المكسيك
    مقتل صحفي آخر في المكسيك
    وزير مكسيكي ينفي تصريحات ترامب بأن المكسيك ستدفع تكلفة الجدار على الحدود
    11 قتيلا حصيلة معركة نارية بين السكان والشرطة في المكسيك
    العثور على 5 رؤوس بشرية مقطوعة فوق سيارة أجرة في المكسيك
    وفاة 13 شخصا في المكسيك بسبب انخفاض درجات الحرارة وغياب التدفئة المركزية
    وفاة عشرة أشخاص بحادث مروري في المكسيك
    الكلمات الدلالية:
    معاهدة, أسلحة نووية, التصديق على معاهدة حظر الأسلحة النووية, الخارجية المكسيكية, المكسيك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik