08:41 22 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إلى جمع 2.96 مليار دولار لتوفير مساعدات لإنقاذ حياة 13.1 مليون يمني، في دعوة هي الأكبر لجمع المساعدات الإنسانية للبلاد التي تدخل عامها الثالث من الصراع بين جماعة أنصار الله (الحوثيين) والقوات الحكومية المدعومة عربيا.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان، إن الدعوة تأتي ضمن "خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2018"، والتي وصفها بأنها "أكبر نداء إنساني موحد يطلق من أجل اليمن".

    ونقل البيان عن منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، قوله إن "المساعدات الإنسانية ليست هي الحل للمحنة التي يعيشها الشعب اليمني، لكنها شريان حياة للملايين منهم".

    وأوضح أن الخطة تستهدف "الأشخاص شديدي الاحتياج أو المعرضين لخطر الانزلاق إلى الاحتياج الشديد والماس"، مضيفا أن الخطة وضعت "لتلبية احتياجات النازحين داخليا والعائدين"، وذلك بالتركيز على المناطق التي "يتركز فيها خطر المجاعة، وتفشي الأمراض، والنزوح طويل الأمد".

    وكشف أنه في اليمن "هناك ما يقرب من مليوني طفل خارج المدارس، و1.8 مليون طفل دون سن الخامسة من العمر يعانون من سوء التغذية الحاد، منهم 400.000 طفل…هم أكثر عرضة بعشرة أضعاف لخطر الموت مقارنة بأقرانهم إذا لم يتلقوا العلاج الطبي اللازم".

    وبحسب المنظمة، قدم المانحون في عام 2017، 1.65 مليار دولار من أصل 2.34 مليار دولار طلبها "شركاء العمل الإنساني في اليمن".

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية يقوم، منذ 26 آذار/مارس 2015، بعمليات لدعم قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين في أنحاء اليمن، بينما تتهم الرياض طهران بدعم الحوثيين وتهريب أسلحة وتقنيات عسكرية لهم عبر البحر، وهو الأمر الذي تنفيه طهران جملة وتفصيلاً.

    وازدادت الأوضاع الأمنية في العاصمة اليمنية صنعاء سوءاً، في أعقاب إقدام العناصر المسلحة التابعة لجماعة "أنصار الله" على قتل حليفها الرئيس السابق علي عبد الله صالح وعدد من قيادات حزبه في الرابع من كانون الأول/ديسمبر الماضي.

    وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل نحو 10 آلاف شخص، فيما جرح وهُجّر مئات الآلاف من المدنيين، بحسب إحصائيات صادرة عن منظمات أممية.

    انظر أيضا:

    نساء يكشفن عن تعرضهن للتحرش والاغتصاب في الأمم المتحدة
    الأمم المتحدة تحذر من "خسارة جيل" بالصراع في جنوب السودان
    لافروف يعقد لقاء مع مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري
    صحيفة بريطانية تكشف "أسرارا مخيفة" عما يدور بين أروقة الأمم المتحدة
    الأمم المتحدة تكشف تفاصيل جديدة عن صواريخ "أنصار الله" التي تستهدف السعودية
    الأمم المتحدة: جماعات مسلحة في الكونغو تتحد ضد الرئيس كابيلا
    الكلمات الدلالية:
    جمع, مساعدات الأمم المتحدة, الشعب, الشؤون الإنسانية, اليمن, الحوثيون, أنصار الله, الأمم المتحدة, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik