05:59 GMT06 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    112
    تابعنا عبر

    نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر قولهم إن الولايات المتحدة ستفرض حظر أسلحة على جنوب السودان، اليوم الجمعة، لتكثيف الضغوط على الرئيس سلفا كير من أجل إنهاء الحرب الأهلية والأزمة الإنسانية في البلاد.

    وصرحت المصادر لـ"رويترز" بأن وزارة الخارجية الأمريكية ستعلن الأمر، اليوم، وطلبت عدم نشر اسمها.

    وتشير هذه الخطوة في حال اتخاذها إلى نفاد صبر إدارة الرئيس دونالد ترامب من الأطراف المتحاربة في جنوب السودان بعد انتهاك وقف إطلاق النار مرارا.

    واستقلت أحدث دولة في العالم (جنوب السودان) عن السودان في 2011، لكن سرعان ما تفجرت فيها حرب أهلية في 2013 بين قوات الرئيس سلفا كير المنتمي لقبيلة الدنكا وقوات نائبه السابق ريك مشار المنتمي لقبيلة النوير

    وقُتل عشرات الألوف وشُرد نحو ثلث سكان جنوب السودان، الذين يقدر عددهم بنحو 12 مليون نسمة، من مناطقهم متسببين في أكبر أزمة لجوء في أفريقيا.

    وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن ما يقدر بمليوني طفل في سن الالتحاق بالمدارس الابتدائية غير ملتحقين بمدارس جراء احتدام العنف في جنوب السودان. وتضيف المنظمة أن العنف أرغم أيضا ربع المدارس على إغلاق أبوابها.

    وأثار القتال انقساما في البلاد على أسس عرقية وانتشرت تقارير عن أعمال عنف جنسي. ودفعت الحرب أيضا نحو مليوني شخص للجوء في بقاع أخرى بالمنطقة في أسوأ أزمة من نوعها بأفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

    انظر أيضا:

    جنوب السودان يواجه أزمة إنسانية ويلغي رسوم تسجيل جماعات إغاثة
    "إيقاد" تدعو لاجتماع استثنائي حول الأوضاع في جنوب السودان
    اشتباكات بين جيش جنوب السودان ومتمردين
    خبراء أمميون: أطراف النزاع في جنوب السودان يرتكبون فظائع في حق المدنيين
    الكلمات الدلالية:
    حظر الأسلحة, أخبار جنوب السودان, أخبار الولايات المتحدة, الأسلحة, الحرب الأهلية, الجيش الشعبي في جنوب السودان, سلفا كير, الولايات المتحدة, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook