23:23 23 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

    إيران: يجب رفع مستوى القدرات الوطنية وواشنطن تهدد الآخرين بوقاحة

    © Sputnik . Ebrahim Noroozi
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30

    شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن بلاده لا ترغب في الحصول على أسلحة الدمار الشامل، مؤكدا أن واشنطن تهدد الآخرين بوقاحة.

    القاهرة — سبوتنيك. ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" عن روحاني قوله، خلال كلمة ألقاها في افتتاح 10 مراكز ثقافية ومتاحف، اليوم الأحد، إن " الأمريكيين يتشدقون بالسلام فيما يهددون الآخرين بالأسلحة النووية بوقاحة".

    وشدد روحاني "استنادا إلى فتوى الإمام خامنئي، والأعراف والقوانين الدولية فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا ترغب في الحصول على أسلحة الدمار الشامل"، متابعا "يجب رفع مستوى القدرات الوطنية، والقدرات الدّفاعية تشكل جزءا من هذه المكونات". 

    من جهته قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس السبت إنّ أي تدخل في شؤون إيران الداخلية من قبل أي طرف سيواجه برد قاطع مضيفاً أنّ فرنسا ليست مستثناة من ذلك.

    وأشار قاسمي خلال مؤتمر صحفي إلى أنّ زيارة وزير الخارجية الفرنسي لإيران موجودة على جدول الأعمال ويتم التحضير لها، مشيراً إلى أنه لم تجر أي مباحثات مع باريس حول برنامج إيران الصاروخي وأنّ الإدعاءات بهذا الشأن "كذب مطلق".

    وقال قاسمي "أكّدنا مراراً أنه لن نسمح لأي أحد بالتدخل في القضايا الدفاعية لإيران"، موضحاً أنّ الصراخ الأمريكي وأحياناً الأوروبي فيما يخص النفوذ الإيراني والصواريخ الإيرانية هو للضغط عليها للتراجع بعد أن شعروا بالقلق إزاء تقدم طهران، وإمكانية تقدمها أكثر، كما أن الاتفاق النووي ليس إلا ذريعة لتحقيق إجماع دولي ضدنا.

    وتابع أنّ دولاً كثيرة باتت مؤمنة أنه لا يمكن الثقة بأمريكا فيما يخص تعهداتها الدولية والثنائية، مشدداً على أنّه إذا كانت أمريكا تريد مواصلة طريق تقويض الاتفاق النووي فعليها أن تتحمل أعباء ذلك.  

    انظر أيضا:

    إيران تعلن بدء تنفيذ عقد تصدير 3 مليون برميل من النفط شهريا لروسيا
    العقيدة النووية الأمريكية: تساؤلات حول التزام إيران بالتخلي عن إمكانية تطوير أسلحة نووية
    خبراء روس يتوجهون لتفقد منشأة فورد النووية في إيران
    إيران: العدو يخطط ويرصد تمويلات ضخمة لإسقاط النظام
    تمارين اشتباكات وهجمات باليستية... لماذا تجري إيران "مناورات الولاية"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الرئيس روحاني, أخبار إيران, الحكومة الإيرانية, الرئيس الإيراني حسن روحاني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik