21:59 23 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    ريكس تيلرسون

    تشاؤم إيراني وتحسب قطري بعد إقالة ترامب لتيلرسون

    © REUTERS / POOL
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    قال علي الهيل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر، إن دول الحصار كانت تنظر إلى وزير الخارجية الأمريكي المقال، ريكس تيلرسون، على أنه رجل قطر لأن لديه صداقات عميقة مع عدد من المسؤولين القطريين وعلى رأسهم عبد الله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة السابق.

    وأضاف الهيل، في تصريحات لبرنامج "بوضوح" على راديو "سبوتنيك"، أن دول الحصار استخدمت أساليب علنية وأخرى خفية لإلقاء اللوم على إدارة ترامب بشأن استمرار تيلرسون وزيرا للخارجية، إذ أنهم يعتبرون أنه "داعما لقطر".

    وتابع "الآن تعيين بومبيو قد يقلب المعادلة ويجعل دول الحصار أكثر ارتياحا من الإدارة الأمريكية إزاء الأزمة الخليجية".

    كما وصف أستاذ العلوم السياسية القطري تعيين بومبيو بأنه "انتصار إماراتي في إشارة إلى التسريبات الأخيرة التي زعمت أن هناك جهودا إماراتية تبذل من أجل الإطاحة بتيلرسون".

    وتابع "بومبيو هو المفضل لدى الإماراتيين ولدى يوسف العتيبة سفير أبو ظبي في واشنطن، وهو يقود اللوبي الإماراتي في واشنطن بجانب اللوبي الصهيوني ولجنة الإيباك".  

    من جانبه، أعرب حسين ريوران، أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران، عن تشاؤمه بمستقبل الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الست مشيرا إلى أن ذلك الاتفاق أصبح الآن في مهب الريح.

    وأضاف المحلل السياسي الإيراني، في تصريحات لراديو "سبوتنيك"، "استكمال حلقة العسكريين في البيت الأبيض يجعل الاتفاق في مهب الريح خاصة أن بومبيو يتبنى أفكار ترامب بعكس تيلرسون الذي طالما أكد أهمية الاتفاق النووي".

    وعن طبيعة التهديد الذي يراه للاتفاق، قال ريوران "التهديد يتمثل في خروج أمريكا من الاتفاق وليس إلغائه لأنه ليس اتفاقا ثنائيا، إذ أنه قد تحول إلى قرار دولي في مجلس الأمن".

    وتابع "وفي حال خروج أمريكا من الاتفاق فإن إيران ستكون مترددة في المضي قدما في التزاماته، غير أن هناك الآن بعض الأطراف الأوروبية تطرح تعويضا ما عما ستفقده إيران في حال انسحبت أمريكا".

    انظر أيضا:

    بهرام قاسمي: لا يمكن الاعتماد على أمريكا وإقالة تيلرسون "شأن داخلي"
    كيف قام ترامب بإجبار تيلرسون على أكل سلطة غير طازجة
    أول تصريحات لوزير الخارجية تيلرسون بعد إقالته من منصبه
    ترامب يقول إنه اختلف مع تيلرسون على أشياء عديدة منها اتفاق إيران النووي
    تيلرسون: أمريكا متأكدة من صحة بيان بريطانيا حول تسمم سكريبال
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, الاتفاق النووي الإيراني, الخارجية الأمريكية, ريكس تيلرسون, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, الإمارات العربية المتحدة, قطر, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik