08:57 GMT01 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ومدن الغرب (2) (68)
    0 03
    تابعنا عبر

    أكدت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن بلادها لن تتسامح مع ما وصفته بـ"التهديدات الروسية" لحياة المواطنين البريطانيين، أو من يعيشون على الأراضي البريطانية، مشيرة إلى أن حكومتها ستدرس مع الحلفاء الخطوات المقبلة تجاه روسيا بعد طردها للدبلوماسيين البريطانيين.

    القاهرة — سبوتنيك. وقالت ماي، اليوم السبت، خلال كلمة بمؤتمر "بريطاني يناسب المستقبل" إن "بريطانيا لن تتسامح مع تهديد من الحكومة الروسية تجاه مواطنينا أو المواطنين على الأراضي البريطانية".

    وأضافت ماي "سنتدراس مع حلفائنا وشركائنا الخطوات المقبلة تجاه روسيا بعد طردها لدبلوماسيينا". 

    وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن 23 دبلوماسيا بريطانيا "غير مرغوب فيهم في البلاد" وتطالب مغادرتهم روسيا في غضون أسبوع.

    وقالت الوزارة في بيان: "تم إعلان 23 دبلوماسيا بريطانيا في موسكو، أشخاص غير مرغوب فيهم في البلاد ونطالب مغادرتهم روسيا في غضون أسبوع".

    كما أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو تسحب موافقتها بشأن افتتاح قنصلية بريطانية في سان بطرسبورغ.

    وأشارت الخارجية الروسية إلى أنها أصدرت قرارا بتعليق أنشطة المجلس الثقافي البريطاني في الاتحاد الروسي، بسبب الوضع غير المستقر للمجلس.

    وحذرت الخارجية الروسية بريطانيا من أنها تحتفظ بحق الرد، في حال تم اتخاذ إجراءات "انتقامية" أخرى غير ودية جديدة تجاه روسيا.

    إلى ذلك، أعلنت الخارجية البريطانية في وقت سابق عن قائمة التدابير الموجهة ضد روسيا، مشيرة إلى أن بلادها قررت ترحيل أكثر من ثلث الدبلوماسيين الروس (23 شخصا)، وأعطتهم مهلة مدتها أسبوعا لمغادرة البلاد، فضلا عن تعليق جميع الاتصالات الثنائية.

    وتجميد الأصول الروسية، ردا على الاتهامات التي توجهها لندن إلى موسكو بشأن تسميم ضابط روسي سابق في بريطانيا، وهو ما نفته روسيا في أكثر من مناسبة.

    الموضوع:
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ومدن الغرب (2) (68)

    انظر أيضا:

    موسكو: تصريحات ماي استفزاز خطير يقوض أسس العلاقات بين البلدين
    ماي: مسألة صفة "آر تي" في بريطانيا ليست ضمن مسؤولية الحكومة بل الجهات المختصة
    زاخاروفا: موسكو سترد على تصريحات ماي في أقرب وقت
    الكلمات الدلالية:
    بريطانيا, رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي, الحكومة البريطانية, اتهامات, أخبار بريطانيا, أخبار روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook