12:24 20 مايو/ أيار 2018
مباشر
    العلم الأوكراني

    هيومن رايتس ووتش قلقلة إزاء تفتيش السلطات الأوكرانية مكتب نوفوستي واعتقال الصحفي كيريل فيشينسكي

    © Fotolia / aviavlad
    العالم
    انسخ الرابط
    اعتقال الصحفي الروسي كيريل فيشينسكي في أوكرانيا (21)
    0 10

    أعلنت نائبة مدير فرع منظمة "هيومن رايتس ووتش" في أوروبا وآسيا الوسطى، رايتشل ديبير، اليوم الأربعاء، أن المنظمة قلقة للغاية إزاء أعمال التفتيش في مكتب وكالة "نوفوستي" في كييف واعتقال الصحفي كيريل فيشينسكي.

    موسكو — سبوتنيك. وقالت ديبير لوكالة "سبوتنيك": "هيومان رايتس ووتش قلقة للغاية إزاء أعمال التفتيش في وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" واعتقال الصحفي كيريل فيشينسكي، يجب على الحكومة الأوكرانية احترام حرية المعلومات وحرية التعبير".

    وأشارت ديبير إلى أنه "ينبغي على السلطات الأوكرانية أن توضح على الفور ما هي الأدلة إن وجدت، التي تبرر التهم الجنائية بالغة الخطورة التي وجهت ضد فيشينسكي".

    هذا واقتحم عناصر من جهاز الأمن الأوكراني مكتب وكالة "نوفوستي أوكرانيا" في كييف أمس الثلاثاء واعتقلوا مراسل وكالة "نوفوستي أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي.

    وأكد شهود عيان أن أشخاصا يرتدون زياً رسميا عليه شعار جهاز الأمن الأوكراني، دخلوا إلى المبنى حيث يوجد مكتب الوكالة، وبعد ذلك انقطع التواصل مع الصحفي الذي كان في المكتب.وتتهم السلطات الأوكرانية الصحفي فيشينسكي بالخيانة العظمى ودعم جمهورية الدونباس.

    كما جرت عدة عمليات تفتيش في مكتب "ريا نوفوستي أوكرانيا" في كييف وفي منازل بعض الموظفين. وتم استدعاء 47 شخصا للاستجواب.

    ومن غير المستبعد أن يتخذ القضاء الأوكراني قرارا بسجن كيريل فيشينسكي لمدة قد تصل إلى 15 عاما.

    ويعتبر هذا الحدث ليس أولا من نوعه من جانب مجلس الأمن الأوكراني، حيث احتجزت القوات الأمنية الأوكرانية في نهاية أبريل/ نيسان الماضي رئيسة قسم القرم لمنظمة " متطوعوا الحرب"، يلينا أودنوفول التي تقدم المساعدة إلى محاربين قدامى في الحرب الوطنية العظمى. ووصلت يلينا إلى أوكرانيا لزياة أقاربها وتم اتهامها بالخيانة العظمى.

    ووصفت الخارجية الروسية إجراءات كييف ضد وكالة "نوفوستي أوكرانيا" بالتعسفية ـ وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن إجراءات كييف ضد الصحفيين العاملين في "نوفوستي أوكرانيا" غير مقبولة.

    الموضوع:
    اعتقال الصحفي الروسي كيريل فيشينسكي في أوكرانيا (21)

    انظر أيضا:

    موسكو توجه مذكرتين لوزارة الخارجية الأوكرانية بشأن الصحفيين الروس في أوكرانيا
    روسيا ترفض إجراءات أوكرانيا ضد وسائل الإعلام الروسية والرد لن يتأخر
    اقتحام مكتب وكالة "نوفوستي أوكرانيا" في كييف واعتقال مراسلها
    الكلمات الدلالية:
    هيومن رايتس ووتش, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik