21:13 17 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    علي لاريجاني

    لاريجاني: المفاوضات مع أوروبا حول الاتفاق النووي تقترب من نهايتها

    © AFP 2018 / Atta Kenare
    العالم
    انسخ الرابط
    مستجدات البرنامج النووي الإيراني (70)
    0 0 0

    أكّد رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علي لاريجاني أن بلاده لن تنتظر الوعود الأوروبية بفترة زمنية مفتوحة مشيرا إلى أن المفاوضات مع الأوروبيين حول الاتفاق النووي كادت أن تنتهي.

    طهران — سبوتنيك. وقال لاريجاني خلال كلمة له في البرلمان، اليوم الأحد، بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر "إن إيران لن تنتظر وعود أوروبا غير المحددة بمهلة زمنية… المفاوضات تقترب من نهايتها وعلى الدول الأوروبية اتخاذ القرارات بصورة أسرع وأكثر شفافية إن كانت ترى بإمكانها الحفاظ على الاتفاق النووي… في غير تلك الحالة فان الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستتخذ الخطوات القادمة سواء في المجال النووي أو المجالات الأخرى".

    وتابع "على رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الدكتور صالحي تنفيذ هذه الأوامر (أوامر خامنئي بتطوير الصناعات النووية الإيرانية) بجدية وأن تقوم لجنة الأمن القومي بالمتابعة المستمرة لتحقيق هذا الأمر".

    وحول الانسحاب الأمريكي من الاتفاق وتصريحات الرئيس الأمريكي المتعاقبة حول إيران قال لاريجاني "تصريحات ترامب الأخيرة حول القضايا السياسية كانت عبارة عن ثرثرة مثيرة للاشمئزاز بشكل عبارات غير متناسقة يتفوه بها… إنه يخلط حقائق المشهد السياسي مع حالاته النفسية".

    وأضاف "في الوقت الذي يتحدث فيه ترامب عن فرض عقوبات مشددة على إيران فإنه يدعي أنه من الضروري إجراء محادثات جديدة لحل القضايا".

    وشدد لاريجاني على أنه "عندما ينقض ترامب الاتفاق النووي بعد عدة سنوات من المفاوضات بدون الأخذ بنظر الاعتبار التعهدات الأخلاقية والمهنية فماذا يتوقع هو أن يكون هناك أحد يهتم بثرثراته".

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار/مايو الفائت، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وأكد استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، الأمر الذي يرفضه الاتحاد الأوروبي، والدول الأخرى المشاركة في الاتفاق.

    الموضوع:
    مستجدات البرنامج النووي الإيراني (70)

    انظر أيضا:

    ماكرون: تصريحات إيران حول تخصيب اليورانيوم لا تعني أنها ستترك الاتفاق النووي
    إيران تأمل باستمرار الجهود الروسية لتنفيذ برنامج الاتفاق النووي الإيراني
    صادرات النفط الإيراني في أعلى مستوى منذ الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    علي لاريجاني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik