18:23 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    فيديريكا موغيريني

    موغيريني: نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يمكن التوصل إليه بعد لقاء القمة

    © REUTERS / INTS KALNINS
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن قمة الزعيمين الأمريكي والكوري الشمالي تشير إلى أن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية تم التوصل إليه، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز ودعم المفاوضات والخطوات الأخرى الرامية إلى تعزيز الثقة في شبه الجزيرة الكورية.

    بروكسل- سبوتنيك. وقالت الممثلة العليا في بيان: "يظل الهدف النهائي الذي يتشاطره المجتمع الدولي بأكمله والذي أعرب عنه مجلس الأمن الدولي هو نزع شبه الجزيرة الكورية للأسلحة النووية بشكل كامل وهو قابل للتحقق ولا رجعة فيه. بيان مشترك الذي وقعه اليوم زعيما الولايات المتحدة وكوريا الشمالية يعطي إشارة واضحة على أن الهدف يمكن تحقيقه".

    وأكدت أن الاتحاد الأوروبي "مستعد لتسهيل ودعم المفاوضات اللاحقة والخطوات الأخرى التي تهدف إلى تعزيز الثقة وضمان السلام الدائم والأمن والازدهار في شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية".

    هذا وعُقد صباح اليوم لقاء تاريخي بين الزعيمين الأميركي والكوري الشمالي في فندق "كابيلا" بجزيرة سينتوس بسنغافورة.

    ويعتبر هذا الاجتماع هو الأول وجها لوجه بين الزعيمين وقد تخلل مصافحة تاريخية، وذلك بعد عقود من التوتر بين البلدين، على خلفية عدد من الملفات أبرزها طموحات بيونغ يانغ النووية.

    وأفادت الوثيقة التي وقع عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عقب لقائهما التاريخي اليوم في سنغافورة بالتزام كيم جونغ أون بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

    الكلمات الدلالية:
    لقاء ترامب وكيم جونغ أون, فيدريكا موغيريني, كوريا الشمالية, الاتحاد الأوربي, كوريا اشمالية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik