Widgets Magazine
03:04 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الوضع في كاراباخ

    رئيس الوزراء الأرمني يتوجه بزيارة إلى ناغورني قره باخ

    © AP Photo / Stringer
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن أرمان إيغويان، السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، أن باشينيان سيتوجه اليوم السبت، إلى جمهورية ناغورني قره باخ، الغير معترف بها دوليا.

    يريفان — سبوتنيك. وقال إيغويان لوكالة سبوتنيك: "سيتوجه رئيس الوزراء اليوم إلى أرتساخ (ناغورني قره باخ)" في زيارة ليوم واحد". ولم تعلن تفاصيل بعد حول جدول أعمال الزيارة.

    هذا وكان باشينيان، قد زار "قره باخ" في 9 أيار/ مايو الماضي، وذلك في اليوم الثاني بعد انتخابه رئيساً للوزراء.

    هذا وتدهورت العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا بنهاية الحقبة السوفياتية على خلفية أحداث سومغايث واندلاع الأزمة حول إقليم قره باخ الجبلي، في شباط / فبراير عام 1988 ، بعد أن قرر الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي، الخروج من قوام جمهورية أذربيجان السوفياتية الاشتراكية، ومن ثم وإعلانه (في عام 1991) الاستقلال كجمهورية قره باخ الجبلية. وأدى النزاع الناتج عن هذا الوضع إلى فقدان أذربيجان لسيطرتها على الإقليم.

    ويذكر أيضا أن المباحثات بخصوص التسوية السلمية للنزاع المسلح بين أرمينيا وأذربيجان بدأت في عام 1992 ضمن مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وفي المباحثات المذكورة ما زالت أذربيجان مصرة على ضرورة تأمين وحدة أراضيها بينما تقوم أرمينيا بحماية مصالح الجمهورية غير المعترف بها رسميا، حيث إنها لا تعتبر طرفا في هذا النزاع.

    انظر أيضا:

    تبادل القصف في محيط مدينة مارداكيرت في قره باخ
    باكو تعلن عن إسقاط طائرة بدون طيار في منطقة قره باخ
    الكلمات الدلالية:
    كراباخ, أرمينيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik