04:10 GMT09 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن لقاء "الخماسية" وإيران على المستوى الوزاري لمناقشة الوضع حول خطة العمل الشاملة للبرنامج النووي الإيراني يعقد يوم 6 تموز/يوليو الجاري.

    موسكو — سبوتنيك. وقال ريابكوف للصحفيين ردا على سؤال "سبوتنيك" إن كان الاجتماع سيعقد يوم الجمعة:"نعم، نستعد لهذا اللقاء، لكن علينا انتظار تصريحات رسمية من وزارات الخارجية الأوروبية".

    وأضاف: "يجري التحضير وهذا اللقاء الوزاري نوقش كأحد الخيارات، والجانب الإيراني اقترح عقده ونحن أيدناه".

    وشدد ريابكوف على ضرورة إيجاد موقف موحد خلال الاجتماع، وتحليل الوضع حول الصفقة الإيرانية وحمايتها من الانهيار قائلا: "الآن من الضروري التوحد حول هذا الموضوع الحفاظ على الصفقة، واستهلال هذا البيان بمناقشة تفصيلية، وتحليل ما يحدث وتوفير دافع يتيح استمرار العمل القوي لحماية هذه الصفقة من الانهيار".

    وأضاف ريابكوف أن هناك "بعض التحركات" لحماية اللاعبين الاقتصاديين العاملين في إيران، إلا أن هذا "غير كاف ويحتاج لجهود إضافية"

    وأكد أنه من الضروري "إرسال إشارة إلى واشنطن خلال لقاء وزراء الخارجية في فيينا ليعلموا كيف يختلف موقف المشاركين في الصفقة الإيرانية بدون الولايات المتحدة عن نهج إدارة الرئيس دونالد ترامب".

    وجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد أعلن، يوم 8 أيار/مايو، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015. كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، بما فيها العقوبات على الدول التي لها أعمال مع إيران.

    انظر أيضا:

    ارتفاع عدد وفيات العراقيين إثر حادث في إيران
    باحث: إيران تحتاج للتهدئة مع الخصوم بدلا من "التصريحات العسكرية الحادة"
    روحاني: ضغط أمريكا لوقف شراء نفط إيران قد يؤثر على صادرات المنطقة
    مقتل وإصابة 29 سائحا عراقيا في إيران
    الكلمات الدلالية:
    انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني, نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف, أمريكا, أوروبا, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook