15:12 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    جواد ظريف

    ظريف: الحظر الأمريكي الانتقامي يزعزع الاقتصاد العالمي

    © REUTERS / MURAD SEZER
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    انتقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الحظر الاقتصادي والتصرفات الأحادية والممارسات الانتقامية، واعتبرها تزعزع الاقتصاد العالمي.

    وبحسب وكالة "فارس" قال ظريف، في كلمته أمام الاجتماع الوزاري لمجموعة "D8" في تركيا، اليوم السبت، إن هذه التصرفات تركت تأثيراتها أيضا على التعاون الشامل والمتعدد الأطراف، في وقت يبرز الشعور بالحاجة الماسة إليه، وفي مثل هذه الظروف من الضروري الارتقاء وتعزيز التعددية الاقتصادية والتجارية، ومنها إطار D8.
    وأضاف أن أعضاء مجموعة D8 ينبغي أن تتحول إلى تكتل للشعوب، التي تواجه النزعة الأحادية، وتعيق أي خطوات، غير مسؤولة، وغير قانونية، ومنها الحظر الإجرامي على إيران.
    ووضح وزير الخارجية الإيراني أن إجمالي قيمة حجم التجار بين بلدان مجموعة D8، تبلغ 100 مليار دولار، كما أن معدل النمو السنوي يبلغ 6 بالمئة، فإن الهدف يتمثل في رفع مستوى هذا الحجم بين أعضاء المجموعة، إلى 500 مليار دولار، والذي يتطلب وضع تسهيلات مناسبة.
    واقترح ظريف اضافة "الاقتصاد المائي" إلى مجالات التعاون بين أعضاء مجموعة D8، بالنظر إلى أن العديد منها لديها سواحل بحرية. مدعيا أن التعاون بين أعضاء مجموعة الثمانية المعنية بتنمية الاقتصاد المائي، بمثابة إمكانات هائلة لتعزيز التنمية المستدامة، ما يعزز الطريق إلى النمو الاقتصادي والحد من الفقر.
    وتتكون منظمة التعاون الاقتصادي من ثمانية بلدان نامية، تعرف ب "D8"، هي مصر وإيران وتركيا وبنغلاديش وماليزيا وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان.
    وقد تأسست هذه المجموعة، في 15 يونيو/حزيران 1997، بمبادرة من نجم الدين أربكان، زعيم حزب "الرفاه الإسلامي"، ورئيس وزراء تركيا، آنذاك، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدان الأعضاء.    

     

    انظر أيضا:

    ظريف في تركيا للمشاركة في اجتماع "دي-8"
    ظريف: ملفات "الموساد" المفبركة تجعلنا أكثر حزما
    ظريف: العقوبات الأمريكية لها "عواقب وخيمة" على النظام العالمي
    ظريف: العقوبات الأمريكية تنتهك حقوق الشعب الإيراني
    ظريف يطالب باكستان بإسراع عملية البحث عن الرهائن الإيرانيين
    ظريف: واشنطن تتعامل مع إيران على طريقة "أول 50 موعد غرامي"
    ظريف يغرد للسعودية ويدعوها لبناء منطقة قوية
    الكلمات الدلالية:
    نيجيريا, محمد جواد ظريف, إيران, مصر, حكومة ماليزيا, تركيا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik