14:17 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

    وزير الخارجية الألماني يدعو إلى سياسة أوروبية مشتركة للتعامل مع روسيا

    © Sputnik . Grigory Sysoev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، عن حاجة أوروبا إلى مبادئ واضحة وحوار حقيقي حول القضايا الأمنية من أجل عودة روسيا إلى الالتزام بالقانوني الدولي.

    برلين — سبوتنيك. وقال ماس في منتدى برلين للسياسة الخارجية الذي نظمته مؤسسة كوربر: "يتوجب علينا تحقيق تطوير سياسة شرقية مشتركة ومتماسكة في الاتحاد الأوروبي. وعندئذ فقط يمكن القيام بسياسة مشتركة تجاه جيراننا خارج الاتحاد الأوروبي. وهذا ينطبق في المقام الأول على روسيا. والهدف يجب أن يكون التزام روسيا مجدداً بالقوانين الدولية، وعدم انتهاك السيادة الإقليمية لجيرانها. ومن أجل تحقيق ذلك، نحتاج، بدون أدنى شك، إلى مبادئ واضحة، بالإضافة إلى حوار حقيقي حول أمننا المشترك في أوروبا".

    وتأتي تصريحات الوزير الألماني بعد الحادثة التي جرت في البحر الأسود بين أوكرانيا وروسيا، على إثر انتهاك ثلاث سفن أوكرانية للمياه الإقليمية الروسية في بحر آزوف، ما أدى إلى احتجاز السفن وطاقمها من قبل قوات الحرس الحدودي الروسية، وتفاقم الوضع في المنطقة.

    وذكر ماس، سابقا، خلال مؤتمر صحفي عقد في مدريد: "سنوضح للجانبين أننا ندعوهما على أن يحفظا على ضبط النفس وإذا لزم الأمر سنقوم بدور الوسيط حتى لا يتحول هذا النزاع إلى أزمة خطيرة".

    والجدير بالذكر، أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية وبلدان الاتحاد الأوروبي، تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية، وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، في آذار/مارس عام 2014، وفرض عقوبات على روسيا، ورد موسكو على هذه العقوبات.

    انظر أيضا:

    أردوغان يوجه رسالة إلى روسيا وأوكرانيا
    ترامب يعلق على حادثة كيرتش بين روسيا وأوكرانيا
    موسكو تأسف لعرقلة مجلس الأمن النظر في قضية روسيا بشأن مضيق كيرتش
    الكلمات الدلالية:
    أوروبا, أوكرانيا, روسيا, إغلاق مضيق كيرتش, وكالة سبوتنيك, هايكو ماس وزير الخارجية الألماني, برلين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik