22:37 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الوضع على الحدود العراقية الإيرانية

    إيران توقف ضخ الغاز عن العراق

    © AFP 2018 / Shwan Mohammed
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (7) (77)
    0 10

    أثرت الزلازل التي ضربت إيران، على العراق ليس فقط بوصول الهزات الأرضية إلى المدن العراقية، ومنها العاصمة بغداد، وإنما قطع ضخ الغاز الإيراني عن محطات الكهرباء والتسبب بفقدانها طاقة كبيرة.

    وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان تلقت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، نسخة منه، اليوم الأربعاء 28 تشرين الثاني/نوفمبر، أن منظومة الكهرباء الوطنية فقدت طاقات قدرها (2500) ميغاواط، جراء توقف ضخ الغاز المستورد من الجمهورية الإسلامية في إيران، جراء الزلازل التي ضربت المنطقة.

    وأوضحت الوزارة أن الزلازل أثرت على أنابيب الغاز المصدر إلى العراق، والذي أدى إلى توقف محطات، المنصورية الغازية، والصدر الغازية، وبسماية الاستثمارية، ما نجم عنه زيادة ساعات القطع المبرمج في محافظات بغداد، وديالى وكركوك والفرات الأوسط، شرق وشمال ووسط وغرب البلاد.

    وألمحت الوزارة إلى أنه تم التنسيق بشكل عال مع وزارة النفط، لتعويض محطات وزارة الكهرباء، وتجهيزها بالوقود البديل لتشغيل المحطات التي توقفت بسبب توقف أنبوب الغاز الإيراني.

    وأكدت وزارة الكهرباء العراقية في ختام بيانها، أن الجانب الإيراني يعمل على إعادة ضخ الغاز خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد إنجاز أعمال الصيانة داخل أراضيه لأنابيب الغاز.

    وكانت هزة أرضية، بقوة 6.4 على مقياس ريختر ضربت، مساء الأحد الماضي، محافظة كرمانشاه غربي إيران.

    وأفادت وكالة "فارس" الإيرانية أن الهزة الأرضية ضربت ضواحي مدينة سربل ذهاب في محافظة كرمنشاه.

    وأفاد مركز مرصد الزلازل، التابع لجامعة طهران، بأن "الهزة وقعت في عمق 7 كيلومترات داخل الأرض، وعلى بعد 17 كيلومترا من مدينة سربل ذهاب و18 كيلومترا من مدينة قصر شيرين و33 كيلومترا من مدينة كيلان الغربية و127 كيلومترا من مدينة كرمانشاه".

    كما صرح ممثل مدينة قصر شيرين في البرلمان، لوكالة "مهر" الإيرانية، بأنه "وفقا للمصادر هناك العديد من القرى قد تضررت فيها الأبنية السكنية".

    فيما أفادت مراسلتنا في العراق، بأن سكان عدد من المحافظات، من بينها العاصمة بغداد، شعروا بهزة أرضية قوية.

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (7) (77)

    انظر أيضا:

    زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب محافظة كرمانشاه غرب إيران
    الرئيس الإيراني يزور كرمانشاه عقب الزلزل المدمر
    مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 70 نتيجة الزلزال في مدينة كرمانشاه الإيرانية
    الكلمات الدلالية:
    إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik