04:58 GMT27 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    أكد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان، مشاركة 84 ألف حاج إيراني في مناسك الحج العام المقبل إضافة إلى 2500 شخص من الكوادر الخدمية والطبية والإدارية.

    وقال علي رضا رشيديان، الرئيس الجديد لمنظمة الحج والزيارة، إنه تم التوصل مع الجانب السعودي بعد المفاوضات التي جرت بين الطرفين بدعوة من المملكة في مدينة مكة المكرمة إلى عدة أمور من بينها عدد الحجاج الإيرانيين الذين سيؤدون فريضة الحج العام المقبل، بحسب وكالة "أنباء فارس" الإيرانية.

    وأضاف رشيديان أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على مشاركة 84 ألف شخص بالإضافة إلى 2500 شخص من الكوادر الطبية والخدمية والإدارية مرافقين للحجاج الإيرانيين. 

    وأكد رشيديان أنه تم تأسيس مكتب لرعاية المصالح الإيرانية بالتعاون مع وزارة الخارجية في مدينة جدة وإن هذا المكتب سيتابع حقوق الضحايا الإيرانيين في كل من حادثتي منى والمسجد الحرام، مبيناً أن السعودية تدفع في قضية ضحايا المسجد الحرام من خلال مكتبها في الأمم المتحدة، وبيّن أن حادثة منى تتم متابعتها ومن المؤمل دفعها بسرعة. 

    وكانت إيران والسعودية، وقعتا يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/ كانون الأول، مذكرة تفاهم حول موسم الحج المقبل في ختام المحادثات التي بدأت بين الجانبين منذ أيام.

    وفي اجتماع الخبراء تم مناقشة وإعداد القضايا التنفيذية للحج للمحادثات التي جرت بين رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان ووزير الحج السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن.

    وفي الاجتماع النهائي بين رشيديان وبنتن تباحث الجانبان حول حصيلة محادثات الخبراء والقضايا المطروحة من قبل الطرفين، حيث قدم رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية قائمة بمشكلات الحج للموسم الماضي وعرض مقترحات للحج المقبل، وفقا لوكالة "مهر" الإيرانية.

    يشار إلى أن حادثة منى وقعت في 24 سبتمبر/ أيلول عام 2015 وأسفرت عن مقتل أكثر من 769 من الحجاج بالإضافة إلى إصابة 694 آخرين وإن النسبة الأكبر من الضحايا هم من الجنسية الإيرانية.

    انظر أيضا:

    رئيس منظمة الحج الإيرانية يتوجه للسعودية للتفاوض
    رئيس منظمة الحج الإيرانية: 1.2 مليون مواطن ينتظرون الموسم المقبل
    وكيل حزب "العدالة والتنمية": مقتل خاشقجي يعرض أمن الحج للخطر ويعزل السعودية
    ممثلة سورية أدت مناسك الحج بعد تأكيد حملها (صور)
    بذريعة أداء فريضة الحج... فرار قيادات إرهابية في إدلب وترك الفصائل لتواجه مصيرها
    الكلمات الدلالية:
    مناسك الحج, العلاقات السعودية الإيرانية, الحكومة الإيرانية, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik