19:03 18 يناير/ كانون الثاني 2019
مباشر
    بوليفيا

    توقيف ناشط إيطالي سابق في بوليفيا تطارده بلاده منذ 40 عاما

    © REUTERS / David Mercado
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اعتقلت بوليفيا الناشط اليساري المتطرف الإيطالي السابق، شيزاري باتيستي، المحكوم عليه غيابيا بالسجن المؤبد في بلاده، بتهمة قتل عدد من الأشخاص، في نهاية السبعينيات من القرن الماضي.

    ورغم تواريه عن الأنظار، منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، يؤكد باتيستي (63 عاما) براءته من هذه الجرائم، ويعيش في البرازيل، منذ 2004، بعدما أمضى 15 عاما في فرنسا. وذلك بحسب وكالة "RT".

    زعيم منظمة متطرفة

    وحكم على شيزاري باتيستي، زعيم المنظمة المتطرفة اليسارية الإيطالية "البروليتاريون المسلحون من أجل الشيوعية"، غيابيا في إيطاليا بالسجن المؤبد، بتهمة قتل 4 أشخاص، في الفترة ما بين عامي 1977 و1979.
    ونقل موقع "Infobae" عن تصريحات فيليبي مارتينس، مستشار الرئيس البرازيلي الحالي، جايير بولسونارو: "تم مساء أمس السبت، اعتقال المتطرف الإيطالي، شيزاري باتيستي، في بوليفيا. وسيجري في القريب العاجل نقله إلى البرازيل، ومن هناك على الأرجح سيتم تسليمه لإيطاليا لقضاء عقوبة السجن مدى الحياة، وفقا لقرار من القضاء الإيطالي".
    وسبق أن جرى اعتقال باتيستي، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، أثناء محاولته دخول بوليفيا من البرازيل، ثم تم إطلاق سراحه، وقبل ذلك تم اعتقاله في ريو دي جانيرو، في مارس/آذار عام 2007.

    وطالبت إيطاليا، آنذاك، بتسليمه، وبعد سجنه وإجراءات قضائية طويلة لتسليمه، قرر الرئيس اليساري الأسبق، إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2011)، في 2010 ، الامتناع عن تسليمه لإيطاليا، الأمر الذي أسفر عن تصعيد حدة التوتر في العلاقات بين البلدين. وبعد ذلك حصل باتيستي على تصريح إقامة في هذه الدولة.
    يميني متطرف
    فيما أعلن الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف الجديد، الذي تولى مهامه هذا الشهر، الشهر الماضي من جديد، نيته تسليم الناشط السابق، مؤكدا في تغريدة على "تويتر"، أنه يمكن للحكومة الإيطالية "الاعتماد عليه" لتسلمه.
    وكتب سفير إيطاليا في البرازيل، أنطونيو برنارديني، في تغريدة على "تويتر" الأحد "باتيستي موقوف! الديموقراطية أقوى من الإرهاب".
    أما النائب إدواردو بولسونارو، نجل الرئيس البرازيلي، فقد كتب في تغريدة أن "البرازيل لم تعد أرض لصوص، ماتيو سالفيني، وزير الداخلية الإيطالي، ستصلكم هدية صغيرة".    

    انظر أيضا:

    رئيس بوليفيا: لن نتخلى عن حق الوصول إلى المحيط الهادئ
    رئيس بوليفيا يتهم الولايات المتحدة بمحاولة اغتيال مادورو
    رئيس بوليفيا يصف ترامب بعدو البشرية وكوكب الأرض
    فرنسا تنتقد إعلان إيطاليا دعمها لحركة "السترات الصفراء" وتدعوها لاحترام حق الجوار
    إيطاليا تعلق على فقد دبلوماسي من كوريا الشمالية على أراضيها
    برلماني كوري شمالي يعلق على اختفاء دبلوماسي في إيطاليا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار بوليفيا, البرازيل, رئاسة بوليفيا, جايير بولسونارو, إيطاليا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik