13:59 19 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    الجيش الروسي - المناورات التكتيكية التدريب العملي لضباط قوات المشاة والساحل للأسطول الشمالي التابع لروسيا الاتحادية، في إطار تطوير العمليات القتالية في منطقة القطب الشمالي في الميدان العسكري شاري في منطقة مورمانسك الروسية

    لجنة الأمم المتحدة تعلن موقفها بشأن طلب موسكو توسيع وجودها بالقطب الشمالي

    © Sputnik . Pavel Lvov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    صرح نائب وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي دينيس خراموف، لوكالة "سبوتنيك"، بأن لجنة الأمم المتحدة أعلنت عن موقفها بشأن طلب موسكو بتوسيع وجودها في منطقة القطب الشمالي، وقد يتم الإعلان عن القرار في الصيف.

    موسكو — سبوتنيك. وقال خراموف، اليوم الجمعة: "تقوم اللجنة حاليا بتنفيذ الإجراءات التي نصت عليها الاتفاقية. لقد حددت موقفها من الطلب الروسي، ونأمل إعداد إصدار توصيات خلال الدورة القادمة في الأسبوعين الأولين من شهر تموز/يوليو".

    وأشار خراموف إلى أن الوفد الروسي يناقش باستمرار مع أعضاء لجنة الأمم المتحدة حدود الجرف القاري.

    وأضاف خراموف: "نحن نفهم رأيهم الحالي. كل شيء ليس سيئا، كل شيء يسير على ما يرام. تستمع اللجنة إلى حججنا ونجري حوارا عمليا معها، ونعتقد أن اللجنة ستعد التوصيات مع الأخذ في الاعتبار جميع أعمالنا ومفهوم تنمية منطقة القطب الشمالي بأكملها التي قدمناها".

    يذكر أن روسيا تقدمت بطلب منقح، إلى هيئة الأمم المتحدة، طالبت فيه موسكو بأن يسمح لها للقيام بعملية توسيع حدود الجرف القاري في منطقة القطب الشمالي، لتصل إلى مستوى جسر الطبقة الجغرافية المعروفة بطبقة "لومونوسوف"، ذلك لأن الطبقة المذكورة تحوي العديد من الكيانات الطبيعية القارية، علما بأن روسيا تقوم منذ العام 2001، بمحاولات لكي تصل ضمن منطقة الجرف القاري، إلى مستوى طبقتي "لومونوسوف ومندلييف"، لكن الطلب الروسي قد قوبل بالرفض، بحجة عدم تلقي المعلومات الكافية لتطبيق هذا المشروع.

    والجدير بالذكر أن وزير البيئة والموارد الطبيعية الروسي، أعلن سابقا، أن روسيا بدأت بتنفيذ عملياتها لتمديد منطقتها في الجرف القطبي، خلال الربع الأول من العام الماضي 2015، حيث سيتم استعراض عملها فيما بعد من قبل لجنة تابعة لهيئة الأمم المتحدة.

    وتجدر الإشارة إلى أن روسيا وأثناء عملها لتوسيع جرفها القاري، تطمح للوصول إلى حافة منطقة "جاكل" أيضا في وسط المحيط، وهي عبارة عن منطقة جغرافية، تتباين فيها الصفائح التكوينية للجرف القاري بين صفيحة أميركا الشمالية والصفيحة الأوراسية، وتقع هذه الحافة في المحيط القطبي الشمالي بين غرينلاند وسيبيريا، ويبلغ طولها 1، 800 كيلو متر تقريبا، علما بأن منطقة الجرف الروسي الحالية، تقترب وتلامس مجموعة حواف الجرف القاري والمعروفة بأسماء (لومونسوف — مندلييف — إضافة لحافة البحارة الجوفاء)

     

    انظر أيضا:

    سيناتور: روسيا لن تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان
    اندلاع حريق في محطة للطاقة الكهربائية في روسيا
    عون: لبنان يقع ضمن مثلث متساوي الأضلاع بين روسيا وأمريكا والصين
    سفير البحرين في موسكو: البحرين مهتمة بالشراكة الاستراتيجية مع روسيا
    أول جسر للسكك الحديدية بين روسيا والصين
    روسيا راضية عن التعاون مع الصين في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    القطب الشمالي, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik