21:47 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن قلق واشنطن من مطالبات روسيا في القطب الشمالي وخطط تعاونها مع الصين في تلك المنطقة.

    واشنطن — سبوتنيك. قال بومبيو، متحدثا في فنلندا، حيث وصل لحضور الاجتماع الوزاري لمجلس القطب الشمالي: "نحن قلقون إزاء المطالبات الروسية بالمياه الدولية للطريق البحري الشمالي، بما في ذلك الخطط المعلنة مؤخرًا لربطها بـ "طريق الحرير" الصيني".

    وأوضح الوزير الأمريكي، أن "روسيا تطالب بتصاريح للمرور على الطريق البحري الشمالي بشكل غير قانوني من الدول الأخرى وتطالب بتواجد المرشدين البحريين الروس على متن السفن الأجنبية مهددة إياها باستخدام القوة العسكرية ضد جميع الذين لا يمتثلون لمتطلباتهم، هذه المطالب الاستفزازية هي جزء من السلوك العدواني لروسيا هنا في القطب الشمالي".

    وأشار بومبيو "روسيا هي شريكتنا في مجلس القطب الشمالي، التي تعاوننا معها بشكل مثمر في عدد من المجالات، يمكننا، أن نرحب بالجهود الثمينة للحفاظ على (القطب الشمالي)، نحن نرغب بمواصلة هذا التعاون".

    وتجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت في السنوات الأخيرة بتطوير واستثمار مناطقها الشمالية، ما وراء الدائرة القطبية الشمالية، بما في ذلك استخراج المواد الهيدروكربونية وتطوير الطريق البحري الشمالي. واتخذت مجموعة من الإجراءات، بما فيها العسكرية، الرامية إلى حماية مصالحها في منطقة القطب الشمالي، التي تحظى باهتمام متنام من قبل دول حلف شمال الأطلسي "الناتو".

    انظر أيضا:

    لافروف: بحثت قضايا الأمن الاستراتيجي مع وزير الخارجية الأمريكية
    لافروف: اتهامات بومبيو بتدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية منذ السبعينات بمثابة خرافات
    لافروف يدين التهديدات الأمريكية لفنزويلا في اتصال مع بومبيو
    لافروف يبحث مع بومبيو الوضع في فنزويلا
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, الحكومة الأمريكية, القطب الشمالي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook