22:31 GMT26 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    فشل مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الاثنين، في تجاوز حق النقض الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب، ضد تشريع صادق عليه الكونغرس كان سيمنع بيع أسلحة معينة للسعودية.

    ولم يصل مجلس الشيوخ إلى أغلبية الثلثين التي كان يحتاجها لتجاوز حق النقض. وصوت خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وعددهم 53 لصالح تجاوز حق النقض، بينما امتنع 15 عضوا عن التصويت.

    في الأسبوع الماضي، استخدم ترامب حق النقض (الفيتو) ضد مجموعة من القرارات التي أصدرها مجلسي الكونغرس في الشهر الماضي، والتي حظرت نقل الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في أوروبا، بسبب المخاوف من استخدام الذخائر في القتل مدنيون في اليمن.

    وصوت مجلس النواب الأمريكي، الخميس 18 يوليو/ تموز، لصالح قرار منع الرئيس دونالد ترامب بيع قنابل ذكية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

    ويعارض معظم أعضاء الكونغرس قرار الإدارة الأمريكية بتزويد هذه الدول بالأسلحة، متجاوزين الكونغرس، من المتوقع أن يستخدم البيت الأبيض حق النقض ضد هذا القرار.

    وفقا لقانون مراقبة تصدير الأسلحة، يمكن للرئيس وإدارته اتخاذ مثل هذه القرارات في حالات الطوارئ دون مراجعة قانونية.

    يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في 25 مايو / أيار الماضي، أنها ستستكمل وبصورة فورية بيع 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي يبلغ مجموعها 8.1 مليار دولار.

    وقالت الخارجية الأمريكية في بيان بالإشارة إلى بومبيو: "لقد اتخذت اليوم قرارا وفقا للمادة 36 من قانون مراقبة تصدير الأسلحة وأوعزت بإكمال الإخطارات الرسمية على الفور بشأن 22 صفقة لتوريد الأسلحة إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بقيمة نحو 8.1 مليار دولار [سيتم إرسالها] لكبح عدوان إيران وبناء قدرات الدفاع عن النفس لدى الشركاء".

    وأشار بومبيو إلى أن بيع هذه الأسلحة للسعودية والإمارات والأردن لدعم حلفائنا وللمساعدة في ردع إيران.

    انظر أيضا:

    البرلمان الأوروبي يوافق على حظر بيع الأسلحة إلى السعودية
    النواب الأمريكي يصوت على منع ترامب بيع أسلحة إلى السعودية والإمارات
    خبير يكشف السبب الخفي وراء قرار الكونغرس منع بيع الأسلحة إلى السعودية والإمارات
    لندن صادقت على بيع أسلحة للسعودية بقيمة 650 مليون إسترليني خلال 6 أشهر
    الكلمات الدلالية:
    حظر بيع الأسلحة للسعودية, مجلس الشيوخ الأمريكي, الكونغرس, ترامب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook