03:31 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، أبريل 2018

    مباحثات عسكرية بين إيران والكويت وقطر وعمان

    © REUTERS / Sergei Karpukhin
    العالم
    انسخ الرابط
    170
    تابعنا عبر

    أجرى وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، اتصالات هاتفية بنظرائه الكويتي والقطري والعماني، أكد خلالها التزام بلاده بأمن منطقة الخليج.

    ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن حاتمي قوله، اليوم الخميس، إنه "لا يجب أن تكون المنطقة مسرحا للغرباء، وأنه يجب تقوم المنطقة من خلال دولها ببدء حوار بناء في هذا الإطار"، مؤكدا التزام بلاده بأمن المنطقة وخصوصا الخليج.

    من جانبه، أكد وزير الدفاع العماني ضرورة مساهمة دول المنطقة في الحفاظ على أمن مياه المنطقة واستمرار التنسيق والتعاون الوثيقين بين سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية وخاصة القوات البحرية في البلدين للحفاظ على أمن مضيق هرمز.

    فيما أشار وزير الدفاع القطري، خلال الاتصال الهاتفي، إلى أنه لا يوجد أدنى شك في أنه ينبغي توفير الأمن في المنطقة من قبل دول الخليج، وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بلد مهم للغاية حيال الحفاظ على أمن واستقرار الخليج.

    وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، في وقت تشدد فيه أمريكا العقوبات والضغوط السياسية على إيران وتكثف وجودها العسكري في المنطقة. وأرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط تضمنت حاملة طائرات وقاذفات من طراز (بي — 52)، وصواريخ باتريوت، في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون من الولايات المتحدة إنه تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

    انظر أيضا:

    قطر: إيران لاعب أساسي وطرف رئيسي في أمن واستقرار المنطقة
    البحرين تهاجم قطر وإيران: يحاولان شق الصف الوطني وإثارة الفتنة
    وزير خارجية إيران يتحدث عن مقاطعة قطر ويكشف عن "طلبات للقاء السعوديين"
    بعد اتفاقها مع الإمارات.. إيران تعقد اجتماعا بحريا مع قطر
    وكالة: اتفاق جديد بين قطر وإيران... هذه تفاصيله
    الكلمات الدلالية:
    إيران, سلطنة عمان, الكويت, قطر, أمير حاتمي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik