13:58 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    طالبة هندية في معهد تعليمي في مومباي تتابع بتأثر البث المباشر لهبوط تشانداريان-2، 7 سبتمبر/أيلول 2019

    بعد فقدان الاتصال بها... الهند تعثر على مركبتها المرسلة للقمر

    © REUTERS / Francis Mascarenhas
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كايلاسافاديفو سيفان، اليوم الأحد، تحديد موقع مركبتها الفضائية "تشاندريان-2" على سطح القمر، وذلك بعد فقدان الاتصال بها.

    وأضاف "سيفان" في مقابلة مع صحيفة "إنديا توداي"، أن المركبة أرسلت للوكالة صورة حرارية لموقع مسبار "فيكرام" على سطح القمر، ولكن لم يتم التمكن من التواصل معها حتى الآن.

    وقال سيفان إن "الوكالة تمكنت من تحديد موقع الهبوط، وحصلت على صورة حرارية له".

    ويتوقع خبراء الفضاء، أن وكالة الفضاء الهندية، ستحاول إقامة اتصال مع مسبار "فيكرام" لمدة 14 يوما، مشيرين إلى المعلومات الواردة من المركبة الفضائية "تشانداريان-2" ستكون مهمة.

    وفيما واجهت محاولة الهند فشلا لدخول التاريخ، بأن تصبح رابع دولة في العالم (إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا والصين)، التي تسجل وجودها على القمر الصناعي للأرض، بعد فقدانها الاتصال بمركبتها "شانداريان/2"، فقد أكد رئيس وزراء الهند، نارندرا مودي، في كلمته في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة، "إن الهند "فخورة بعلمائها، وسوف نرتقي إلى مستوى الحدث وسنبلغ مستويات جديدة من النجاح".

    وتابع مودي: "لقد بذلوا قصارى جهدهم وجعلوا الهند دائما فخورة".

    وكان رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كايلاسافاديفو سيفان، قال أمس السبت، إن المنظمة فقدت الاتصال بمركبتها الفضائية شاندريان-2 اليوم السبت (بالتوقيت المحلي) وذلك في انتكاسة لخطة الهند الطموح للهبوط بمسبار غير مأهول قرب القطب الجنوبي للقمر.

    وبحسب وكالة رويترز، قال سيفان في قاعة ممتلئة بعلماء بدا عليهم الانزعاج من النبأ بمركز المنظمة للرصد في بنغالور "نقوم بتحليل البيانات المتاحة".

    وتعتبر بعثة "تشاندرايان -2"، استمرارا للبرنامج القمري الهندي الذي بدأته المركبة "تشاندرايان -1"، والتي جرى إرسالها إلى القمر، في تشرين الأول/أكتوبر 2008. 

    وعملت هذه المركبة في مدار القمر لمدة 312 يوما، وتعد "تشاندرايان -2"، مشروعا أكثر تعقيدا، كونها تتضمن هبوطا وإيصال مسبار صغير إلى سطح القمر، سيدرس خلال يوم قمري واحد (14 يوما من أيام الأرض) عناصر التركيب المعدني لسطحه.

    انظر أيضا:

    ترامب يكشف بطريق الخطأ عن قمر صناعي عسكري أمريكي...صورة
    روسيا تدعم الهند على سطح القمر
    الهند تؤجل إطلاق بعثة إلى القمر إثر خلل بالمركبة الفضائية
    منظمة أبحاث الفضاء الهندية تطلق بنجاح "تشاندرايان-2" إلى القمر
    في انتكاسة لخطة الهند... نيو دلهي تفقد الاتصال بمركبة فضاء أرسلتها للقمر
    الكلمات الدلالية:
    القمر, فضاء, الهند, نارندرا مودي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik