06:20 GMT28 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، أن العقوبات الأمريكية ضد تركيا بسبب شرائها منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس - 400" بمثابة عدم احترام لسيادة تركيا وتضر بالعلاقات التركية الأمريكية.

    © Sputnik . Department of the information support of the Baltic region
    أنقرة - سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية: "نحن نعلم الدوافع الموجودة لدى لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي لاعتماد مشروع القانون، الذي ينص على فرض عقوبات ضد بلادنا بسبب عملية "غصن الزيتون" و"إس - 400"، وهذا ينبع من القلق البالغ بسبب الضربة القاسية، التي ألحقناها بمشروع جرى تحضيره على مدى زمن طويل".

    وأضافت الخارجية في بيانها: "المبادرات التي تنفذ في مؤخرا لأسباب سياسية داخلية في غرفتي الكونغرس، والتي تلاقي دعما من قبل أطراف معروفة معادية لتركيا، هي بمثابة عدم احترام لقراراتنا السيادية حول الأمن القومي، وهذه المبادرات لن تعطي نتائج إلا الضرر بالعلاقات التركية الأمريكية".

    وكانت لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي قد اعتمدت مشروع قانون يفرض عقوبات ضد تركيا بسبب شرائها منظومات "إس-400". 

    ويفرض مشروع القانون قيودا على بيع الأسلحة الأمريكية لتركيا، وعلى المسؤولين عن توريدات الأسلحة للعملية العسكرية لأنقرة في سوريا.

    وبدأت عمليات تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس - 400"، التي تسببت في أزمة بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف يوليو/ تموز الماضي، وفي منتصف سبتمبر/ أيلول، اكتملت المرحلة الثانية من تسليم المنظومة.

    انظر أيضا:

    ماكرون: نعمل مع أمريكا ولا نفهم كيف تشتري تركيا "إس 400" من روسيا
    تركيا: العقوبات الأمريكية لن تؤثر على استخدامنا لصواريخ "إس-400" الروسية
    جاويش أوغلو: تركيا بحاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي ولا تستثني "إس-400"
    تركيا تنفي نية التخلي عن منظومة إس-400 الروسية
    الكلمات الدلالية:
    إس 400, روسيا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook