15:45 GMT20 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    214
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان إن بلاده تدعو إيران لتجنب أي إجراء يؤدي لمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة أو لاستفحال أزمة التخصيب النووي.

    ولفت البيان إلى أن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير خارجيته لودريان سيقومان خلال الأيام المقبلة بسلسلة اتصالات مع شركائهم في المنطقة ومع الشركاء الدوليين لمناقشة الوضع".

    وأكمل البيان، يجب أن تبقى أطراف "اتفاق فيينا" منسقة بشكل وثيق لدعوة إيران إلى العودة بسرعة إلى الامتثال الكامل لإلتزاماتها النووية والإمتناع عن أي إجراءات أخرى على عكس ذلك.

    وأضاف أن "الأولوية في العراق هي متابعة عمل التحالف الدولي ضد داعش والذي يأتي تلبية لطلب السلطات العراقية ودعما لقوات الأمن العراقي".

    وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان اليوم، أن وزير الخارجية جان إيف لودريان "أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو عن قلق فرنسا من ارتفاع حدة التوتر خلال الأشهر الأخيرة في الشرق الأوسط ومن التصعيد الوحشي في العراق خلال الأسابيع الأخيرة".

    وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر اليوم أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني، بالإضافة إلى قيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    وأدانت قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية، العملية الأمريكية، معتبرة إياها "حادثا غادرا وجبانا نفذته الطائرات الأمريكية".

    وتتهم واشنطن سليماني بالمسؤولية عن "العمليات العسكرية السرية" في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا؛ وصنف من قبلها كـ "داعم للإرهاب".

    انظر أيضا:

    مجلس الأمن القومي الإيراني: أمريكا لن تنجو من عواقب اغتيال قاسم سليماني
    إليسا تغرد بعد اغتيال قاسم سليماني
    الأردن... "الخطوط الملكية" تعلق رحلاتها الجوية إلى بغداد بعد مقتل قاسم سليماني
    اغتيال قاسم سليماني في بغداد... الأهداف الأمريكية وسيناريوهات الرد الإيراني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook