23:50 22 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قائلا: "انتهى عصر مسايرة الولايات المتحدة للإرهابيين".

    وتابع بومبيو "سليماني كان في قلب كل الأحداث. ستة ملايين شخص نزحوا في سوريا، والمأساة التي رأيناها في العراق، كان سليماني وسط شبكة العنكبوت والآن رحل" وذلك في مقابلة مع "إيران إنترناشيونال عربي".

    وعن التظاهرات في العراق ولبنان، يرى بومبيو أن "الشعبين اللبناني والعراقي لا يتظاهران ضد أمريكا، وإنما يريدان الحرية لمنع حكومتيهما من الفساد، هما يريدان العيش".

    وأعلن مسؤولون أمريكيون أن سليماني الذي أدرجته الولايات المتحدة على القائمة السوداء قتل عندما سقطت طائرة بدون طيار على سيارته قرب مطار بغداد الدولي.

    وقال مايك بومبيو، أمس الجمعة، إن حلفاء واشنطن الأوروبيين لم يكونوا "مؤيدين" كما كان يأمل لقتل الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في العراق.

    وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر اليوم الجمعة أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني.

    من جانبها، أكدت طهران أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال والتي طالت أيضاً كوادر من الحشد الشعبي العراقي.

    وتلقت هذه العملية إدانة واسعة من الدول والمنظمات العربية وروسيا وايران مشيراً إلى الخطورة البالغة لمثل هذه العمليات وعواقبها، كما وعدت ايران برد قاس على الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    الحرس الثوري يعلن رسميا سر زيارة سليماني للعراق ورسالة أمريكا بعد اغتياله
    الجعفري: اغتيال سليماني "إعدام خارج نطاق القانون"
    الجيش الإيراني يحذر أمريكا من "أي جنون" بعد الرد على مقتل سليماني
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة, إيران, مايك بومبيو, قاسم سليماني, الخارجية الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik