23:50 22 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد وزيرا خارجية بريطانيا دومينك راب وألمانيا هايكو ماس لنظيرهما الإيراني محمد جواد ظريف على ضرورة خفض التوترات المتزايدة في المنطقة.

    طهران - سبوتنيك. وذكر بيان صادر عن وزير الخارجية الإيرانية أن "وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب و وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف التطورات الأخيرة في المنطقة والعالم وإجراءات إيران حيال الاتفاق النووي".

    وبحسب البيان "أكد الوزيران لظريف على ضرورة خفض التوترات المتزايدة في المنطقة".

    وأشار البيان إلى أن ظريف عبر خلال الاتصال عن "استياء بلاده من مواقف لندن وبرلين الأخيرة المبنية على عدم الفهم الحقيقي للواقع في المنطقة، معتبرا ذلك خطأ استراتيجيا من قبل أوروبا".

    كما ذكر البيان أيضا أن ظريف "انتقد الأوروبيين لفشلهم في الوفاء بالتزاماتهم تجاه الاتفاق النووي، معتبرا انه من حق ايران  الحصول على حقوقها في الاتفاق، وخطوات إيران سببها عدم وفاء أوروبا بالتزاماتها في الاتفاق".

    وأعلنت طهران يوم أمس السبت، رفع كل القيود على نشاطها النووي.
    وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، فجر الجمعة الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، وآخرين.
    فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال، ونقل عن عدد من المسؤولين أن الرد سيكون عسكريا ضد القوات الأميركية في المنطقة.

     

    انظر أيضا:

    تركيا تتواصل مع إيران والولايات المتحدة وتهدف إلى تهدئة التوترات
    البيت الأبيض: لا يزال من الممكن أن يتفاوض ترامب على اتفاق نووي جديد مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    الخارجية الألمانية, الخارجية البريطانية, وزير الخارجية الإيراني, محمد جواد ظريف, الخارجية الإيرانية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik