06:39 GMT27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    281
    تابعنا عبر

    ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" أن الجيش الأمريكي أبلغ العراق، اليوم الاثنين، باتخاذ إجراءات الخروج من البلاد.

     القاهرة - سبوتنيك. أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش (المحظور في روسيا) في سوريا والعراق، أنه سيسحب قواته من الأراضي العراقية احتراما للقرار، الذي اتخذه البرلمان العراقي، أمس الأحد، بإلزام الحكومة العراقية بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

    وذكرت رسالة من العميد الآمر لقوات مهام العراق ويليام سيلي، إلى قيادة العمليات المشتركة في بغداد "احتراما لسيادة العراق وحسب ما طلب البرلمان العراقي ورئيس الوزراء، ستقوم قيادة قوة المهام المشتركة عملية العزم الصلب بإعادة تمركز القوات خلال الأيام والأسابيع القادمة".

    وأضافت الرسالة "من أجل تنفيذ هذه المهمة يتوجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات معينة لضمان الخروج من العراق بشكل آمن".

    وتابع البيان "نبدأ بتنفيذ المرحلة القادمة من العمليات. أؤكد على قيمة شراكتنا ودعوتكم لنا لدعم جمهوريتكم في وقت الحاجة خلال هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، فإننا نحترم القرار السيادي، والذي طالب برحيلنا".

    ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم البنتاغون أنه "لا يمكنه على الفور تأكيد صحة رسالة تفيد باعتزام التحالف بقيادة أمريكا الانسحاب من العراق".

    وكان البرلمان العراقي، قد صوت، أمس الأحد، لصالح إلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة الإرهاب.

    وجاء قرار البرلمان العراقي على خلفية تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، فجر الجمعة الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    وتتهم واشنطن سليماني، الذي كانت تضعه على قائمة الإرهاب لديها، بالمسؤولية عن العديد من الهجمات، التي أوقعت قتلى أمريكيين والتجهيز لمزيد من تلك الهجمات.

    انظر أيضا:

    "شيفرون" تجلي موظفيها الأجانب من شمال العراق وسط تصاعد التوتر
    واشنطن تسلم برهم صالح نسخة من قرار العقوبات الأمريكية على العراق
    تركي آل الشيخ يعترض على ظهور فنانة عراقية في الإعلام السعودي
    أمير قطر ورئيس الوزراء العراقي يبحثان هاتفيا التصعيد في المنطقة ومخاطر الحرب
    الكلمات الدلالية:
    انسحاب القوات الأمريكية, الحكومة العراقية, العراق, الجيش الأمريكي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook