19:58 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 26
    تابعنا عبر

    قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الخميس، إن بلاده تعتقد أنها ستقنع قطر بالتفاهم مع إسرائيل، مضيفا أن الجانبين لهما سجل في التعامل معها.

    وأضاف تيموثي ليندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي، إن بلاده تأمل من جميع الدول الخليجية وبلدان المنطقة أن تطبع علاقاتها مع إسرائيل.

    وقال المسؤول الأمريكي إن الخارجية الأميركية أجرت محادثات مع المسؤولين القطريين بشأن توسيع قاعدة العديد الجوية، حسبما نقلت شبكة "الجزيرة" القطرية.

    وحول الأزمة الخليجية، قال ليندركينغ:

    نحن على تواصل مع جميع الأطراف الخليجية لحل الأزمة ونثني على الوساطة الكويتية. الوحدة الخليجية ضرورية لتعزيز أمن المنطقة وندعو دول الخليج للتوحد.

    وكشف ليندركينغ في وقت سابق اليوم، عن رغبة الولايات المتحدة في المضي قدما نحو إعلان تسمية قطر كحليف رئيسي من خارج "الناتو"، ما يسمح لها بالاستفادة من امتيازات في مجال التجارة الدفاعية والتعاون الأمني.

    وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لؤلؤة الخاطر، أن "هناك إمكانية لتحقيق تقدم في حل الأزمة الخليجية بين قطر ودول الحصار" (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر)، وذلك بعد أربع سنوات من الأزمة.

    وبشأن العلاقات مع إسرائيل، أكدت أن "قطر لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وذلك حتى حل الصراع مع الفلسطينيين"، مشيرة إلى أن "الدوحة لا تعتقد أن التطبيع كان جوهر هذا الصراع وبالتالي لا يمكن أن يكون الحل".

    انظر أيضا:

    "خذني زيارة تل أبيب" أغنية إماراتية جديدة تحتفي بالتطبيع وتثير جدلا على تويتر
    التطبيع العربي مع إسرائيل... كيف يؤثر على الأردن؟
    خبير يحذر من أضرار قد تلحق بالاقتصاد المصري بعد تطبيع العلاقات الإسرائيلية الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    التطبيع مع إسرائيل, تطبيع العلاقات, أمريكا, إسرائيل, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook