05:47 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    اقتحام الكونغرس (53)
    0 10
    تابعنا عبر

    قدمت وزيرة التعليم الأمريكية، بيتسي ديفوس، اليوم الجمعة، استقالتها، وألقت باللوم على الرئيس دونالد ترامب في الخطاب الذي غذى الغزو العنيف "غير المنطقي" لمبنى الكابيتول الأمريكي. 

    وفي رسالة إلى ترامب، قالت ديفوس إنها ستترك المنصب يوم الجمعة، أدرجت ديفوس ما وصفته بالنجاحات التي حققتها هي وترامب في سياسة التعليم، قائلة: "كان يجب أن نبرز ونحتفل بالإنجازات العديدة لإدارتك نيابة عن الشعب الأمريكي"، بحسب شبكة CNBC الأمريكية. 

    وأضافت: "لكن بدلاً من ذلك، تُركنا لتنظيف الفوضى التي تسبب بها المتظاهرون العنيفين الذين اجتاحوا مبنى الكابيتول الأمريكي في محاولة لتقويض اختيار الشعب". 

    وتابعت "كان هذا السلوك غير معقول لبلادنا، مضيفة: "ليس هناك شك في تأثير خطابك على الموقف، وهو نقطة انعطاف بالنسبة لي."

    وتعد ديفوس ثاني عضو في حكومة ترامب يستقيل بسبب أعمال الشغب التي وقعت يوم الأربعاء، والتي اجتاحت قاعات الكونغرس، مما أدى إلى تأجيل جلسة تأكيد فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

    وفي وقت سابق، أمس الخميس، قالت وزيرة النقل إيلين تشاو إنها ستستقيل،  كما استقال عدد من مسؤولي إدارة ترامب الآخرين منذ يوم الأربعاء بسبب أعمال الشغب.

    والأربعاء، اقتحمت حشود من أنصاره الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس. وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

    وإثر نجاح بعض أنصار ترامب في دخول المبنى، دعت شرطة الكونغرس، أعضاء مجلس النواب، إلى أن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لاستخدامها.

    وأظهرت صور ومقاطع فيديو الشرطة الأمريكية تطلق الغاز المسيل للدموع، في محاولة لمنع المزيد من أنصار الرئيس المنتهية ولايته من اقتحام مبنى الكونغرس.

    وكان ترامب قد دعا مناصريه خلال تظاهرة، جرى تنظيمها في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات، إلى التوجه نحو الكونغرس، وتصاعدت الأحداث في محيط الكونغرس بعد مطالبة ترامب أنصاره بـ "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة".

    الموضوع:
    اقتحام الكونغرس (53)

    انظر أيضا:

    إعلام: وفاة ضابط بشرطة الكونغرس بعد إصابته خلال اقتحام مبنى الكابيتول
    رئيس شرطة الكابيتول يستقيل على خلفية اقتحام أنصار ترامب مقر الكونغرس
    ترامب: من شاركوا في أعمال العنف في الكونغرس سيدفعون الثمن
    الكلمات الدلالية:
    ترامب, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook