16:02 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 33
    تابعنا عبر

    أكد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن بلاده مستعدة لاعتماد سياسة الدبلوماسية القصوى، مشددا على أنه لا بديل عنها في المرحلة الحالية.

    طهران - سبوتنيك. وقال عراقجي، اليوم الجمعة، خلال كلمة في المهرجان الثاني عشر لتكريم "رواد الأعمال والمديرين" في إيران: "مستعدون لاعتماد سياسة الدبلوماسية القصوى ونعتقد أنه لا بديل عنها خاصة في هذه المرحلة".

    ورحب عراقجي بتصريحات الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل فيما يخص استبدال سياسة الضغط الأقصى بالدبلوماسية القصوى، مضيفا: "نرحب بأي تغييرات في النهج الأمريكي لصالح الاتفاق النووي ورفع العقوبات".

    وتابع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني: "إنه لأمر جيد لنا أن يتم تنفيذ الاتفاق النووي وترفع العقوبات، لكننا لن نتوسل لذلك"، مشددا على أطراف الاتفاق النووي بالحذر من سياسات معارضي الاتفاق كـ "إسرائيل وبعض الدول العربية".

    وجددت إيران، بوقت سابق، عبر الناطق باسم الحكومة على ربيعي، دعوتها للولايات المتحدة للعودة للاتفاق النووي الموقع عام 2015 كشرط لعودة إيران لالتزاماته ضمن الاتفاق، مجددة رفضها التفاوض من جديد حول الاتفاق أو ضم أعضاء جدد إليه.

    يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت يوم 8 أيار/مايو 2018، انسحابها من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، وإيران في عام 2015.

    وأعادت الولايات المتحدة، فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران والدول المتعاملة معها اعتبارا من يوم 7 آب/أغسطس من العام نفسه.

    وعارض باقي الأعضاء، الوسطاء الدوليون، "الخمسة" هذه الخطوة من الولايات المتحدة. وأعلن الشركاء الأوروبيون لواشنطن، أنهم ينوون الاستمرار في الالتزام بشروط الصفقة مع إيران.

    وأعلنت إيران في عام 2019 عن خفض تدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاقية، والتخلي عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية، وأجهزة الطرد المركزي ومستوى تخصيب اليورانيوم.

    انظر أيضا:

    عراقجي يكشف حقيقة لقائه بأحد مندوبي بايدن في مسقط
    عراقجي يؤكد التزام إيران بتنفيذ قرار برلمانها بشأن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم
    عراقجي: إيران تواصل برنامجها النووي وفق القواعد المتفق عليها مع الوكالة الطاقة الذرية
    عراقجي لـ"سبوتنيك": إيران مستعدة للتوسط في تسوية النزاع في قره باغ وقدمت خطة للسلام
    الكلمات الدلالية:
    إيران, عباس عراقجي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook