10:12 GMT15 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    دعا خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية بحالات الاعتداء على المدنيين التي ارتكبت خلال تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

    جنيف - سبوتنيك. وقال الخبراء في بيان :"دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، اليوم جميع أطراف النزاع في غزة وإسرائيل إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وإجراء تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية بالهجمات ضد المدنيين وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

    ودعوا، المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق بأفعال جميع الأطراف التي تنتهك نظام روما الأساسي، ولا سيما جرائم الحرب، بما في ذلك الهجمات ضد المدنيين، والانتهاكات الجماعية والعشوائية للحق في السكن اللائق، والتحقيق في الإجراءات والسياسات التي حدثت أثناء النزاع أو المساهمة فيه واتي قد تتعادل جريمة الفصل العنصري والجرائم ضد الإنسانية.
     واختتم الخبراء، بيانهم: "ندعو إسرائيل وفلسطين ودول أخرى إلى التحقيق في هذه الجرائم ومقاضاة مرتكبيها وفقاً لتشريعاتها الوطنية أو مبدأ الولاية القضائية العالمية من أجل البدء في عملية إنهاء الإفلات من العقاب".

    ومنذ الاثنين الماضي شنت إسرائيل غارات مكثفة على قطاع غزة، واستهدفته بقصف صاروخي ومدفعي، أسفر عن مقتل أكثر من  240 فلسطينيا، بينهم نساء وأطفال؛ فضلا عن إحداث تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع.

    وفي الوقت ذاته، تعرضت مدن وبلدات إسرائيلية لقصف بصواريخ فصائل فلسطينية، أسفر عن مقتل 10 أشخاص.

    وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، قد انطلقت بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة: الحصار الإسرائيلي كلف اقتصاد غزة 17 مليار دولار
    الأمم المتحدة: 10 آلاف فلسطيني اضطروا إلى الرحيل عن منازلهم في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية
    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد الخميس المقبل اجتماعا لبحث الأوضاع في غزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook