06:58 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اقترح الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، أمس الأربعاء، حلا بشأن أزمة سد النهضة بين مصر والسودن وإثيوبيا.

    وقال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الخميس، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: " تشرفت أمس، 9 يونيو/ حزيران 2021، بإيصال رسالة رئيس الوزراء الإثيوبي، الدكتور آبي أحمد إلى فخامة الرئيس الأوغندي، يوري كاغوتا موسيفيني، والتي أطلعته من خلالها على الانتخابات المقبلة، و"سد النهضة" والمساعي الإنسانية وإعادة التأهيل في منطقة تيغراي والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان.

    وتابع: "أعرب الرئيس موسيفيني عن تضامنه مع إثيوبيا في جميع الموضوعات، واقترح كذلك عقد قمة في شكل مؤتمر لقادة دول حوض النيل من أجل مناقشة القضايا الخلافية حول استخدامات النهر، بحيث يتم توجيه الوزراء المعنيين من قبل رؤساء الدول والحكومات".

    ​وتأتي تغريدات وزير الري الإثيوبي، بعدما أعلنت مصر والسودان وصول مفاوضات "سد النهضة" إلى طريق مسدود وفق البيان المشترك للخارجية والري في كلا البلدين.

    وطالب وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، اليوم الخميس 10 يونيو/حزيران، بضرورة تدخل الأمم المتحدة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

    يشار إلى أن خلافا حادا بين دولتي المصب مصر والسودان من جهة، وبين إثيوبيا من جهة أخرى، لم ينته بعد، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، حيث فشلت كل جولات المفاوضات بين الأطراف الثلاثة في التوصل لاتفاق حولها.

    وكانت أبرز هذه الجولات تلك التي عقدت برعاية أمريكية، دون توقيع اتفاق بينها، حيث رفضت إثيوبيا توقيع الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات، كما فشل الاتحاد الأفريقي على مدى ثلاث دورات، برئاسة كل من مصر وجنوب أفريقيا والكونغو على التوالي، في دفع الدول الثلاث لإبرام اتفاق.

    إنفوجرافيك
    © Sputnik
    سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر

    انظر أيضا:

    وزيرا الخارجية والري المصريان يزوران الخرطوم لبحث تطورات ملف سد النهضة
    السيسي يجدد ضرورة التوصل لاتفاق ملزم وعادل لملء وتشغيل سد النهضة
    مصر تطلب تدخل الأمم المتحدة في مفاوضات سد النهضة
    وسط تحذيرات من حرب.. البرهان: "التفاوض" هو الطريق الوحيد لحل أزمة سد النهضة
    بعد إعلان مصر والسودان رسميا... هل فشلت مفاوضات سد النهضة؟
    الكلمات الدلالية:
    السودان, إثيوبيا, أوغندا, مصر, سد النهضة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook