12:52 GMT23 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأحد، إن "أولوية الولايات المتحدة الأولى في كابل هي إجلاء المواطنين الأمريكيين"، مؤكدا إجلاء 12 ألف شخص من كابل منذ 14 أغسطس/ آب الجاري.

    وأكد بايدن، في مؤتمر صحفي من واشنطن، العمل على إجلاء كافة الأمريكيين الراغبين بالعودة للوطن من كابل"، واصفا إجلاء آلاف الأشخاص بالعملية القاسية والمؤلمة"، كما أكد أن "طائرات الإجلاء التي تقلع من كابول لن تذهب مباشرة إلى أمريكا وإنما ستذهب أولا إلى القواعد الأمريكية حول العالم.

    وشدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على أن "الإدارة الأمريكية تعمل على إعادة مواطنيها ورعايا حلفاءها"، مؤكدا أن واشنطن قامت "بتفعيل الأسطول الاحتياطي من الطيران المدني في عمليات الإجلاء من أفغانستان".

    وأكد بايدن، أن "أمريكا ستفرض عقوبات على حركة طالبان (الإرهابية والمحظورة في روسيا) في حال أساءت التصرف"، مشددا على ضروة "أن تقرر، ماذا ستفعل لتلبية رغبات الشعب الأفغاني".

    وتابع أن "المدنيين في مطار كابل يواجهون خطر هجمات قد ينفذها تنظيم "داعش" الإرهابي" قائلا: إن "الإرهابيين في أفغانستان قد يستغلون الوضع الأمني ويشنون هجمات تستهدف الأفغان أو الأجانب".

    واستطاعت "حركة طالبان" الإرهابية السيطرة على العاصمة الأفغانية كابل، بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين الحركة والقوات الأفغانية، بينما هرب الرئيس، أشرف غني على متن طائرة إلى خارج البلاد وتبعه عدد من المسؤولين السابقين والحاليين. ومع دخول مقاتلي طالبان العاصمة الأفغانية، سابقت البلدان الغربية الزمن، لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها من هذا البلد.

    يمكنك متابعة المزيد عن أخبار العالم الآن عبر سبوتنيك.

    انظر أيضا:

    بلينكن يتحدث عن أولويات أمريكا في أفغانستان بعد الانسحاب
    وكالة: أمريكا تحتفظ بورقة ضغط "قوية" على طالبان تحد من سيطرتها على أفغانستان
    ما حجم ثروات أفغانستان؟ ولماذا تشبهها أمريكا بالسعودية؟
    أفغانستان بين رحيل أمريكا وسيطرة طالبان
    بعد سقوط أفغانستان.. مسؤولون بريطانيون: أمريكا أدارت ظهرها ولحظة ذل شبيهة بفيتنام والسويس
    أمريكا: نركز "بشدة" على احتمال شن ولاية خراسان التابعة لداعش هجوما إرهابيا في أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook