وزارة الآثار المصرية تستعيد قطعا أثرية مهربة إلى أمريكا

© Sputnik . cairoقوارب خشبية فرعونية
قوارب خشبية فرعونية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرح وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، الأحد، أن وزارته ستستعيد من الولايات المتحدة، في غضون الأيام القليلة القادمة، 123 قطعة أثرية، تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة.

وأوضح الدماطي، أن القطع المستردة كان قد ثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، حيث تم ضبطها عن طريق سلطات الجمارك في ميناء نيويورك، أثناء محاولة دخولها الأراضي الأمريكية.

وأشار إلى أن الوزارة قامت في الآونة الأخيرة بعقد عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر وعدد من الدول الأخرى، يتم بمقتضاها استرداد أية قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها، باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها.

من جانبه، أضاف مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة علي أحمد، أنه من بين القطع التي سيتم استردادها، مجموعة من توابيت خشبية ملونة لسيدة تدعى " شسب أمن أم تاي أس حر"، من عصر الأسرة الفرعونية الـ 26، وأربع تماثيل خشبية لطيور الـ "با"، التي تمثل الروح لدى المصري القديم، وتابوت خشبي يرجع للعصر المتأخر.

وستسترد مصر كذلك، بحسب المسئول المصري، مجموعة من التماثيل الحجرية، ترجع لعصر الانتقال الثالث، ولوحة حجرية تعود لعصر الدولة الحديثة عليها بقايا نقش يمثل بقايا هيئة آدمية لرجل وبقايا أذرع، وثلاث نماذج تمثل مجموعة من القوارب الخشبية عليها بعض البحارة ترجع لعصر الدولة الوسطي، بالإضافة إلى عدد من العملات ترجع للعصر اليوناني الروماني.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала