ظريف من بيروت: أي نجاح يحرزه لبنان هو نجاح لإيران

© AFP 2022 / Anwar Amroمحمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام، الثلاثاء، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد جواد ظريف يرافقه السفير الإيراني في لبنان محمد فتح علي والوفد المرافق.

محمد جواد ظريف - سبوتنيك عربي
ظريف: اللبنانيون رسموا مستقبلهم السياسي بانتخاب الرئيس
وبعد اللقاء، قال ظريف "كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا بدولة الرئيس سلام واغتنمتها مناسبة كي اتقدم منه ومن أبناء الشعب اللبناني العزيز بالتهنئة والتبريك على هذه الخطوة والإنجاز الكبير الذي تحقق مؤخرا في لبنان، من خلال انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، وبإذنه تعالى سوف نرى ونشهد إنجازا آخر هو ولادة الحكومة اللبنانية الجديدة، وقد عبرنا لدولته عن أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم وتؤازر هذا التوجه السياسي البناء الموجود في لبنان. كذلك أكدت له مرة أخرى على الإرادة الراسخة الموجودة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال تعزيز وتوثيق أوجه التعاون الثنائي مع لبنان الشقيق في كافة المجالات خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري وأكبر دليل على هذا التوجه هو وجود وفد اقتصادي وتجاري رفيع المستوى يرافقني في هذه الزيارة ويُمثل القطاعين الخاص والعام في إيران".

وتابع "من جهة ثانية تطرقنا إلى كافة الأزمات السياسية في المنطقة سواء كانت في سوريا أو في اليمن، وأكدنا لدولته على ضرورة وضع حد نهائي وفوري لسفك الدماء الجاري في البلدين وضرورة التوصل إلى حل سياسي مناسب لهاتين الأزمتين المستعصيتين، وضرورة تأكيد الجميع على استحالة الحل العسكري لهذه الأزمات".

هذا والتقى ظريف، سعد الحريري المكلّف بتشكيل الحكومة في بيت الوسط، وأشار بعد اللقاء إلى أن الخطر الصهيوني والتكفيري يهددنا جميعاً ولا يستثني أحدا ونحن على أتم الاستعداد للتعاون مع الشعب اللبناني لمواجهة هذه الأخطار".

كذلك تابع ظريف جولته بزيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأكد بعد اللقاء أن أي نجاح يحرزه لبنان هو نجاح لإيران، لافتًا إلى أن العلاقات الثنائية بين بيروت وطهران ستتعزز على مختلف الصعد، آملاً أن تشهد المرحلة المقبلة ولادة حكومة لبنانية جديدة عبر أقنية التوافق والانسجام.

وكان ظريف قد وصل إلى بيروت مساء الاثنين، مع عقيلته ووفد موسع اقتصادي وسياسي يضم حوال 45 شخصية، وذلك في إطار زيارة يقدم خلالها التهاني باسم إيران إلى الرئيس العماد ميشال عون بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала