بومبيو يقول للافروف إن أمريكا لن تقف جانبا بينما تعمل روسيا على تصعيد التوتر في فنزويلا

© AP Photo / Cliff Owenوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أخبر نظيره الروسي، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة "لن تقف جانبا" بينما تعمل روسيا على "تصعيد التوتر في فنزويلا ".

واشنطن — سبوتنيك. وقال بالادينو في تعليق عقب الاتصال الهاتفي بين الوزيرين "قال وزير الخارجية لوزير الخارجية الروسي لافروف، إن الولايات المتحدة ودول المنطقة لن تقف جانبا بينما تعمل روسيا على تصعيد التوتر في فنزويلا. إن النقل المستمر للعسكريين الروس من أجل دعم نظام نيكولاس مادورو غير القانوني في فنزويلا ينطوي على خطر تمديد معاناة الفنزويليين، الذين تدعم غالبيتهم الرئيس المؤقت خوان غوايدو".

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف - سبوتنيك عربي
لافروف يؤكد مواصلة روسيا دعم فنزويلا
وقال مصدر دبلوماسي في وقت سابق لوكالة "سبوتنيك": "وصلوا للمشاركة في المشاورات الثنائية"، ردا على سؤال حول وصول طائرتين تقلان عسكريين روس.

وأشار المصدر إلى أنه في هذا الحدث "لا يوجد شيء غامض"، لأنه يرتبط ارتباطًا مباشرا بتنفيذ العقود التي وقعتها الأطراف منذ سنوات عديدة.

وأضاف "يوجد بين روسيا وفنزويلا عدد من العقود قيد التنفيذ، بما في ذلك عقود للتعاون العسكري التقني".

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي والبرازيل وتشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وجورجيا ثم عدد كبيرمن الدول الأوروبية. فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى مؤخرا اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعقب ذلك، أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده، كما اتهم مادورو الولايات المتحدة، بالوقوف وراء الأحداث الأخيرة، كما اتهم رئيس البرلمان خوان غوايدو بانتهاك القانون والدستور، بعد إعلان نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала