تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

مصر تبذل جهودا كبيرة استعدادا لقمة روسيا-أفريقيا في سوتشي

© Sputnik . Michael Klimentyev / الذهاب إلى بنك الصورالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
صرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مصر، كريم درويش، اليوم الخميس، أن مصر تقوم باستعدادات كبيرة للقمة في سوتشي، حيث سيشارك فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال درويش "أريد الإشارة إلى أن مصالحنا (الروسية والمصرية) تتطابق فيما يتعلق بتعزيز وتوسيع العلاقات مع البلدان الأفريقية، روسيا لديها الاهتمام نفسه وأكبر دليل على ذلك هو عقد القمة روسيا-أفريقيا التي ستعقد في 24 أكتوبر/ تشرين الأول في سوتشي. ونحن نقوم بالكثير من العمل للتحضير لهذه القمة".

الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو - سبوتنيك عربي
الرئيس الصومالي يشارك في قمة "روسيا أفريقيا" بمدينة سوتشي
كما أشار درويش إلى أن العلاقات الاستثنائية بين الرئيسين الروسي والمصري "تشكل حافزًا جيدًا لتنمية العلاقات الثنائية"، وهذا هو السبب الرئيسي في أن تعاون الدول قد وصل إلى هذا المستوى.

في هذا الصدد ذكر النائب المصري، مشروع بناء محطة للطاقة النووية في الضبعة، الذي يعد واحدا من أكبر المشاريع بين البلدين، حيث قال "نأمل حقا أن يتم وضع حجر الأساس في عام 2020".

كما أشار السياسي إلى إنشاء منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس، قائلا "هذا مشروع مهم للغاية بالنسبة لبلداننا، ونحن في مجلس النواب مهتمون للغاية بتنفيذه".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد دعا خلال قمة مجموعة "بريكس" في جوهانسبرغ، في شهر تموز/ يوليو 2018، لإجراء أول قمة "روسيا-أفريقيا" في التاريخ، التي يخطط لإجرائها في خريف عام 2019. وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن أنه يخطط أيضاً، لعقد منتدى أعمال "روسيا - أفريقيا".

وتستضيف مدينة سوتشي، يوم 24 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، قمة "روسيا - أفريقيا" برئاسة مشتركة من قبل كل من الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي، في حدث يُعد الأول على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية.

وسيشارك في القمة أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة إلى جانب رؤساء 8 منظمات إقليمية ودون إقليمية في القارة الأفريقية، ورئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала