إيران تحسم موقفها من وجود قوات أجنبية في الخليج وبدء الحوار مع دول الجوار

© AP Photo / JOHN MOOREجنود أمريكيون يتحدثون مع مسؤول سعودي سابق في قاعدة الأمير سلطان الجوية - السعودية
جنود أمريكيون يتحدثون مع مسؤول سعودي سابق في قاعدة الأمير سلطان الجوية - السعودية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، عن رفض إيران وجود قوات أجنبية في منطقة الخليج، مؤكدة في الوقت ذاته استعدادها للحوار مع دول الجوار.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "نعتقد أن وجود القوات الأمريكية في منطقتنا يعد مصدرا لزعزعة الأمن والاستقرار"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

الحرس الثوري الإيراني - سبوتنيك عربي
"سنرد بشكل حاسم"... الحرس الثوري الإيراني يهدد الأسطول الأمريكي في الخليج
وأضاف موسوي: "إيران جاهزة للدخول في حوار مع دول الجوار المطلة على الخليج".

وكانت البحرية الأمريكية قالت، الأربعاء الماضي، إن سفن الحرس الثوري الإيراني البحرية (IRGC) تسببت في مضايقات للسفن البحرية الأمريكية في الخليج العربي.

وحسب "رويترز"، أفاد بيان بأن زوارق إيرانية اقتربت لمسافة عشر ياردات من سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكية أو ماليزيا أو هونغ كونغ".

وقال بيان للبحرية الأمريكية إن أعمال الحرس الثوري الإيراني في المياه الدولية للخليج العربي الشمالي "خطرة واستفزازية". وتابع إن "11 سفينة تابعة لسلاح الحرس الثوري الإيراني اقتربت بشكل خطير من السفن الحربية الأمريكية في الخليج واصفا التحركات بأنها "خطيرة واستفزازية".

فيما أكد الحرس الثوري الإيراني، أمس الأحد، أنه سيرد بشكل حاسم على أي خطأ حسابي للأسطول الأمريكي في الخليج"، قائلا إن "ادعاءات من وصفهم بـ"الإرهابيين الأمريكيين" حول حادث 15 أبريل بأنها مزورة وعلى غرار أفلام هوليوود".

وحول العلاقات الأوروبية الإيرانية، ذكر متحدث الخارجية الإيرانية أن الأوروبيين يميلون للتعامل مع إيران عبر آلية "إينستكس" المالية، مضيفا: "لكن هذا لا يكفي وعليهم تنفيذ تعهداتهم في الاتفاق النووي بشكل كامل ومن ضمنها الـ 13 بندا المتفق عليها في الاتفاق".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала