كاتبة مصرية تفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

© AP Photo / STRالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة - سبوتنيك عربي, 1920, 22.04.2021
تابعنا عبرTelegram
فازت الكاتبة المصرية، إيمان مرسال، بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الأداب، حسبما أعلن القائمون على الجائزة اليوم الخميس.

وقال الحساب الرسمي لجائزة الشيخ زايد على موقع فيسبوك إن إيمان مرسال فازت بجائزة الشيخ زايد للكتاب، فرع الآداب 2021 عن كتابها "في أثر عنايات الزيات"، الصادر عن "الكتب خان"  في عام 2019.

ويتتبع هذا العمل سيرة الكاتبة المصرية الراحلة عنايات الزيات، لتقدّم لنا عبره مرسال حياة الزيات في عمل عابرٍ للأنواع، يرتكز على السرد، وأساليب البحث العلمي والصحافة الاستقصائية.

وقال الحساب إن العمل الفائز "يمزج بين السيرة الغيرية والذاتية، في سياق رؤية نقدية متوازنة، تجتاز الآفاق الأجناسية المعروفة وتمزج الإبداع بالوثيقة وبالخبر التاريخي، لتعيد قراءة تجربة نسوية وتعيد تقديمها على نحو يصدر عن مراجعة فاحصة، ضمن بنية سردية متماسكة".

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تنظم منح جائزة الشيخ زايد للكتاب احتفاء بالقراءة، في مارس/آذار من كل عام، بإقامة العديد من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى بناء مجتمع قارئ متسلّح بالعلم والمعرفة، وتسهم في ترسيخ مكانة الدولة كعاصمة للمحتوى والثقافة والمعرفة.

 ولأول مرة، دعت جائزة الشيخ زايد للكتاب، الكتّاب الناطقين باللغة الروسية للتنافس على الجائزة المرموقة. وقالت اللجنة المنظمة للجائزة "إنه يمكن ترشيح أعمالهم هذا العام في ترشيحين"، وفقا لما نقله الموقع الرسمي لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

ويمكن للكتاب باللغة الروسية المشاركة في ترشيحين أولهما "الثقافة العربية" وثانيهما "الترجمة" في مسابقة الشيخ زايد للكتاب لسنة 2021، كما يمكن تقدم ممثل عن روسيا لترشيحات "شخصية العام الثقافية".

وقد أوضحت اللجنة المنظمة "أن هذه الجائزة تُمنح لأشخاص ومؤسسات بارزة ساهمت في تطوير الثقافة العربية، لتجسيد التسامح، والمساهمة في التعايش السلمي بين مختلف الشعوب".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала