ارتفاع ملوحة مياه محافظة البصرة العراقية

© AFP 2022 / Hussein Falehصياد السمك يلقي بشبكته عند الغروب في مياه نهر شط العرب في مدينة البصرة، العراق 12 يونيو 2020
صياد السمك يلقي بشبكته عند الغروب في مياه نهر شط العرب في مدينة البصرة، العراق 12 يونيو 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 25.06.2022
تابعنا عبرTelegram
ارتفعت نسبة ملوحة المياه في محافظة البصرة العراقية بشكل ملحوظ خاصة في مشروعي ماء البراضعية وسيحان، بينما يقول المسؤولون في الموارد المائية إن الأمر "مسيطر عليه".
ونقلت شبكة "رووداو" أن إدارة المحافظة خاطبت وزارة الموارد المائية بعدة كتب رسمية من أجل زيادة الإطلاقات المائية بهدف دفع اللسان الملحي.
في السياق ذاته، قللت مديرية الموارد المائية في البصرة من خطورة ارتفاع التركيز الملحي في بعض المناطق معتبرة إياه "أمرا طبيعيا" في فصل الصيف.

من جانبه، صرح مدير الموارد المائية في المحافظة، جمعة شياع، أن "ارتفاع التركيز الملحي أمر طبيعي في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة وتهب الرياح الشرقية، كما ارتفاع المد البحري يؤدي إلى ارتفاع التركيز الملحي في كل صيف".

يشار إلى أن التركيز الملحي ارتفع إلى 5900 TDS في مشروع ماء البراضعية و18000 ألفا في سيحان، فيما أكد شياع، أن "نسبة الأملاح في القناة الإروائية التي تغذي جنوب سيحان تبلغ 1200"، لافتا إلى أن القناة "تغذي قضاء شط العرب وأبو الخصيب والسيحان والسيبة والفاو، ولدينا قناة البدعة التي تغذي المركز".
إحدى ضفتي نهر دجلة - سبوتنيك عربي, 1920, 03.06.2022
مسؤولة بريطانية تعلق على انخفاض مياه نهر دجلة: يذكرنا بخطر كبير
في الوقت ذاته، لفت شياع إلى أن "مياه شط العرب غير صالحة للاستخدامات البشرية وخارج الخدمة منذ الثمانينات، لذلك أنشئت قناة البدعة وقناة شط العرب لغرض تغذية الإسالات بالمياه العذبة".
واختتم المسؤول العراقي بتوضيح أن الاطلاقات إلى البصرة من ناظم قلعة صالح تبلغ 96.4 متر مكعب في الثانية، مشيرا إلى أن "اللسان الملحي يصعد من الخليج وليس من إيران".
يذكر أن وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، قد أكد في وقت سابق، أن ربط أنابيب مشروع ماء البصرة الانبوبي سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة.
وصرح الحمداني، يوم الخميس الماضي، بأن مستقبل العلاقات المائية بين بلاده وطهران أصبح مجهولا، مشيرا إلى أن"العراق يرفض تدخلات تركيا وإيران بسياسته المائية، مشيرا إلى أنه يجب الضغط على إيران وتركيا بشأن حقوق العراق المائية".
وكشف وزير الموارد المائية العراقي أن بلاده بدأت تدويل ملف المياه مع إيران، بعد أن تم إرسال مذكرة احتجاج لإيران بشأن هذا الملف.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала