إيران: ما يزعزع أمن المنطقة هو تدخل الدول الأجنبية واختراق الكيان الصهيوني

© AFP 2022 / KARIM JAAFARعلم إيران
علم إيران - سبوتنيك عربي, 1920, 03.08.2022
تابعنا عبرTelegram
أكد السفير الإيراني لدى الكویت محمد إيراني، أن "مزاعم المسؤولین الأمریكیین بشأن تدخلات إيران في شؤون المنطقة لیست جدیدة"، مضيفا أن "ما يزعزع أمن المنطقة هو تدخل الدول الأجنبية واختراق الكيان الصهيوني لمنطقتنا".
وقال إيراني، في تصريحات مع صحيفة "الرأي" الكويتية، إن "إيران تعتبر تبادل الرأي والتشاور مع أصدقائها الإقليميين حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة، أمرا ضروريا، لا سيما أن العلاقات الثنائية أيضا تتمتع بمكانة مهمة في هذه الاتصالات".
مؤتمر صحفي مشترك بدمشق بين وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. - سبوتنيك عربي, 1920, 21.07.2022
إيران: الإمارات والكويت سترسلان سفيرين إلى طهران
وأشار إلى أنه خلال أقل من عام من عمر الحكومة الجديدة في إيران، وفضلا عن اللقاءين المباشرين بين وزيري خارجية إيران ونظيره الكويتي، فقد جرت اتصالات هاتفية تشاورية عدة بين الوزيرين، ما يدل على أهمية العلاقات بين إيران والكويت.
ولفت إلى أن عبد اللهيان في اتصاله الأخير، أعرب عن ارتياحه لتطور مسيرة العلاقات الثنائية، مؤكداً ضرورة تمتينها وتنميتها المتزايدة. كما أطلع نظيره الكويتي على آخر المستجدات في الملف النووي والمفاوضات.
وبشأن تصريحات المسؤولين الأمريكيين، حول تدخلات إيران في المنطقة، قال إيراني: "أظن أننا والشعوب وكافة السلطات في المنطقة، قد مللنا من هذه التصريحات والتهم المكررة وتعودنا عليها"، وحسب تصوري فإن المسؤولين الأمريكيين ودبلوماسييهم الجدد الذين يصلون للمنطقة، وحسب التعليمات الصادرة لهم، يطرحون موضوع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة، بغرض أهداف لا تخفى على أحد".
وتابع أن "هذه التصريحات ليست جديدة، والجميع في المنطقة يدرك جيداً، أن هدفها هو بث الفرقة والاختلاف والتخويف من إيران"، موضحاً أن "المسؤولين الأمريكيين يظنون بأن تضخيم الخطر الإيراني وزرع الخلافات، سيعود لهم بالفوائد، وهذه الحركة حسب رأيي أصبحت قديمة وأسطوانة مشروخة".
وختم إيراني بالقول: "إن ما يزعزع أمن المنطقة هو تدخل الدول الأجنبية واختراق الكيان الصهيوني لمنطقتنا، وهو الذي يهدد السلام والاستقرار".
وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، مؤخرا، أن الإمارات والكويت تعتزمان إرسال سفيريهما إلى طهران في المستقبل القريب.
وأشار وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في حوار مع التلفزيون الإيراني إلى أن "الإمارات والكويت سترسلان سفيريهما إلى ‎طهران قريبا".

وفيما يتعلق بالعلاقات مع السعودية، قال عبد اللهيان: "أجرينا خمس جولات من المباحثات مع ‎السعودية على المستوى الأمني ووزير الخارجية العراقي أبلغنا الأسبوع الماضي بأن السعودية مستعدة لنقل المحادثات من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي وبشكل علني".

وأشار عبد اللهيان إلى أن الجانب الإيراني أبلغ الرياض بأن إيران مستعدة لمواصلة الحوار على المستوى السياسي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала