03:11 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الجزائر

    غداً.. الجزائر بلا إنترنت

    © REUTERS/ RAMZI BOUDINA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20811410

    أعلنت وزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال الجزائرية، انقطاع الربط بشبكة الإنترنت في كل الولايات، غداً الجمعة بسبب أضرار لحقت بكابل مدينة "عنابة" شرقي الجزائر.

    وقال بيان للوزارة، نقلته صحيفة الخبر الجزائرية، إنه ابتداء من الساعة الواحدة صباحاً من يوم الجمعة وإلى غاية الساعة السادسة من مساء نفس اليوم، سينقطع الإنترنت في كل الولايات، مؤكداً أن ذلك بسبب تحويل الكابل إلى غرفة حاوية أخرى، عقب تضرره من "الأحوال الجوية" التي ضربت سواحل عنابة يوم 6 مارس/ آذار الماضي.

    وأضاف البيان، أن الوزارة ستعمل على استمرار الخدمة للمؤسسات الاقتصادية والادارة، من خلال تحويل جزء من الحركية إلى كابل "ألبال 3"، الذي يربط العاصمة الجزائرية ومدينة "بالما" الاسبانية، وكذا الخط الأرضي الرابط بين "عنابة" و"بنزرت" التونسية.

    كانت شركة اتصالات الجزائر قد أعلنت الشهر الماضي عن تسجيل بعض الاضطرابات في التزويد في خدمات الانترنت ليلا بين الـ8 والـ20 مارس/ آذار بسبب أشغال الصيانة للكابل البحري (SMW4)، الذي يصل إلى مدينة عنابة، وتبين بعدها أن عملية الصيانة فشلت وتحتاج إلى دورة صيانة جديدة.

    وقال الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، يونس قرار، "إن الجزائر تعتبر من بين الدول الضعيفة في تدفق الإنترنت، حتى مقارنة بالدول في طريق النمو، فيما أرجع انقطاعات الإنترنت المتكررة إلى عدم اتخاذ الاحتياطات، والاعتماد على منفذ واحد رئيسي، إضافة إلى تواجد مراكز إيواء المواقع الإلكترونية المحلية في الخارج".

    وأضاف قرار، "أن الدول المتوسطة، تملك برنامج رقمنة وخدمات إلكترونية وأنترنت لا يمكن أن تكتفي بخط دولي واحد رئيسي، ويفترض أن تملك وسائل أخرى وأليافا بصرية بحرية وأخرى برية، حيث ذكر أنه من الطبيعي أن يقع حادث أو يخضع الكابل للصيانة الدورية، غير أنه من غير المفهوم، ألا توجد بدائل في تلك الحالات لضمان الخدمة.

    وتابع "أن أغلب الدول لديها منافذ عديدة، وحتى دول العالم الثالث وفي طريق النمو، فيما ذكر أن البلدان النامية لديها منافذ للقارات ومنافذ أخرى جهوية، على غرار ما هو موجود في مدينة أمستردام، حيث تلتقي خطوط البلدان الأوروبية في مركز واحد، وإذا وقع خلل على مستوى أحد البلدان المشتركة في الكابل يتم معالجته فورا.

    انظر أيضا:

    الجزائر ترسل موادا غذائية لسكان ليبيا في المناطق الحدودية
    بدء محاكمة المتهم باغتيال مدير الأمن الوطني السابق في الجزائر
    الجزائر تنفي ما تداولته الصحافة الإيرانية بخصوص رئيس وزرائها
    الكلمات الدلالية:
    كابل بحري, بيان حكومي, انقطاع, أخبار العالم, أخبار منوعات, أخبار العالم العربي, الإنترنت, العالم العربي, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik