14:11 16 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    إبراهيم الجعفري

    الجعفري يترأس الوفد العراقي في القمة الإسلامية الطارئة بشأن القدس

    © AFP 2018 / Atta Kenare
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ردود فعل حول العالم بشأن إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل (73)
    0 0 0

    أعلن العراق، أن وزير خارجيته، إبراهيم الجعفري، سيترأس وفد بلاده للمشاركة في القمة الإسلامية الطارئة التي ستنطلق في تركيا غداً الأربعاء، وتبحث تداعيات إعلان ترامب بشأن القدس.

    بغداد — سبوتنيك. أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، في بيان، إن "الجعفري يترأس الوفد العراقي المشارك في القمة الاستثنائية الإسلامية المنعقدة في إسطنبول بشأن القدس". وأضاف البيان "أن الجعفري سيتوجه اليوم إلى تركيا".

    والجدير بالذكر، أن مدينة إسطنبول التركية، تستضيف قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمنظمة، تتناول بحث تداعيات إعلان ترامب، يوم الأربعاء الماضي، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتأكيده أن "السفارة الأمريكية ستنقل من تل أبيب إليها".

    وأثار القرار، الذي يعد تحولا في السياسة الأميركية تجاه النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي غضب العرب وحلفاء الولايات المتحدة حول العالم، فقد رفضت الدول العربية وعدد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى روسيا، القرار معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا للقرارات الدولية، وتهدد السلم والأمن الدوليين. فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، القرار الأميركي بـ "اليوم التاريخي"، واعتبره منعطفاً في تاريخ المدينة، معبراً عن شكره للرئيس ترامب.

    كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد اعترف، الأربعاء الماضي، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال أن قراره بشأن القدس يخدم مصلحة أميركا وعملية السلام، مشيراً إلى أنه وجه أمراً لوزارة الخارجية بتحضير خطة لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

    الموضوع:
    ردود فعل حول العالم بشأن إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل (73)

    انظر أيضا:

    أسبوع على إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل
    صحيفة تركية تسأل: بعد القدس...هل يأتي دور مكة بعد هذه الدراسة الأثرية
    العاهلان الأردني والسعودي يبحثان تداعيات قرار ترامب بشأن القدس
    الكلمات الدلالية:
    إبراهيم الجعفري, القدس, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik