19:05 15 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    الرئيس الروسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، 11 مايو/ آيار 2017

    نائب رئيس جمعية الصداقة الروسية الفلسطينية: زيارة عباس إلى موسكو استثنائية

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    وصف نائب رئيس جمعية الصداقة الروسية الفلسطينية دكتور أسعد العويوي من رام الله خلال حديثه لـ"سبوتنيك" عبر برنامج "البعد الآخر"، زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو بالـ"استثنائية".

    وقال العويوي لـ"سبوتنيك" "أقول إنها استثنائية نظرا لما تمر به القضية الفلسطينية بعد الموقف الأمريكي المنحاز كليا لدولة الاحتلال، ولكون روسيا تلعب دورا مهما في المنطقة، واستنادا على العلاقات القديمة بين الاتحاد الروسي سابقا وبين فلسطين والتي هي في تطور مستمر، وعلى الموقف الروسي الذي ينطلق دوما من الشرعية الدولية، والذي بدا واضحا في تعاظم دورها في الأزمة السورية".

    وأشار العويوي أن الفرق بين روسيا وأمريكا فيما يتعلق بقضية القدس، هو فرض أمريكا لأجنداتها على القضية الفلسطينية وتدميرها.

    وأكد العويوي أن بإمكان روسيا الدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام، حتى لو حاولت الولايات المتحدة عرقلة ذلك، فالموقف الروسي بجانب الموقف الأوروبي واضح، ولكن الإرادة الفلسطينية هي التي ستقرر نجاح هذا الطريق من عدمه.

    ومن جانبه قال المحلل السياسي الروسي أندريه أونتيكوف: "موقف موسكو من القضية الفلسطينية الإسرائيلية — بعد رفض فلسطين للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل — هو تنشيط الرباعية الدولية، فهناك حاجة الآن لمشاركة كل الأطراف المعنية بهذه القضية، وعدم الاعتماد على طرف واحد".

    وأشار أونتيكوف إلى أن موسكو متمسكة بهذا الحل، وتدعو من خلاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى إجراء مفاوضات ثنائية في موسكو.

    وشدد أونتيكوف على أن الموقف الأمريكي يقف عائقا أمام ذلك بالتصعيد المستمر، وعليه فالقضية في حاجة إلى المزيد من الوقت.

    انظر أيضا:

    مصر تعزي حكومة وشعب روسيا في ضحايا الطائرة المنكوبة
    ترامب يحذر من مذكرة بشأن تدخل روسيا المزعوم في الانتخابات الأمريكية
    جميلات روسيا في أولمبياد كوريا الجنوبية
    الكلمات الدلالية:
    محمود عباس أبو مازن, موسكو, القدس, فلسطين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik