08:18 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مدينة القدس - مسجد قبة الصخرة

    "حماس" تطلب من إيران عقد مؤتمر إسلامي للوقوف بوجه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

    © Sputnik . Kristina Afanasyeva
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    دعا عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محمود الزهار إيران إلى تولي مهمة الدعوة لمؤتمر دولي للوقوف بوجه الخطوة الأمريكية الخاصة بنقل سفارتها إلى القدس.

    موسكو — سبوتنيك. وقال الزهار، في مقابلة مع وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء "أتمنى من الدول الإسلامية عقد مؤتمر إسلامي للدفاع عن فلسطين وعن قضية القدس وأطلب من إيران أن تكون هي الداعية لهذا المؤتمر".

    وحول موعد نقل السفارة الذي يتزامن مع ذكرى النكبة قال الزهار "الموقف لدينا غير مجزأ لا موضوع السفارة ولا غيرها…الوجود الإسرائيلي وجود غير شرعي أي أن وجود الاحتلال الإسرائيلي على أي شبر من الأراضي الفلسطينية هو وجود غير شرعي".

    ولفت إلى أنه "إذا كانت الولايات المتحدة تريد أن تشارك بهذه الجريمة بأن تعترف بأن القدس الشرقية والقدس الغربية هي عاصمة الاحتلال فهذا الأمر لا يغير موقفنا من القضية بكاملها أي نحن لا نقبل بسفارة أمريكية أو غيرها على القدس الغربية كما أن لا نقبل بسفارة أو غيرها لأمريكا في القدس الشرقية".

    كانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، الجمعة الماضية، عن بدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بحلول منتصف أيار/ مايو المقبل، وهو ما يتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية.

    وإجراءات الخارجية الأمريكية تأتي على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في السادس من كانون الأول/ديسمبر الماضي، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    انظر أيضا:

    سوريا: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس استخفاف بإرادة المجتمع الدولي
    الملياردير الأمريكي إديلسون يعرض تمويل نقل السفارة إلى القدس
    عريقات يعتبر القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس مخالف للقانون الدولي
    الكلمات الدلالية:
    القدس, حركة حماس, إيران, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik