13:18 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    قضت محكمة عسكرية في مصر، اليوم الثلاثاء 24 أبريل/ نيسان، بحبس الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، هشام جنينة، 5 سنوات، بسبب تصريحات أدلى بها لموقع "هاف بوست عربي".

    قال محامي جنينة، علي طه:

    الحكم الصادر في جلسة اليوم يخص البلاغ المقام من المدعي العام العسكري، ضد جنينة. بسبب تصريحات صحفية أدلى بها لموقع أجنبي. ووجهت له النيابة على إثرها اتهامات بإذاعة إشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد، والإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

     وقررت النيابة العسكرية  في 12 أبريل/نيسان الجاري، حبس جنينة 15 يوما على ذمة التحقيقات في البلاغ المقدم من المدعي العام العسكري ضده، بسبب تصريحات صحفية زعم فيها أن "الفريق سامي عنان يمتلك وثائق عن أزمات حقيقية مر بها المجتمع المصري أثناء فترة حكم المجلس العسكري بعد ثورة يناير".

    وقررت النيابة نفسها،  إخلاء سبيل جنينة في التحقيق في البلاغ المقدم من عنان ضده، ويتهمه فيه بالسب والقذف والإساءة إلى تاريخه العسكري، مع كفالة 15 ألف جنيه.

    وأصدرت القوات المسلحة في 12فبراير/ شباط الماضي بيانا للرد على ما جاء في تصريحات جنينة للموقع الأجنبي، جاء فيه: "في ضوء ما صرح به المدعو هشام جنينة حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعى احتوائها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور، وهو أمر بجانب ما يشكله من جرائم يستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الارهاب".

    وأضاف البيان: "هو الأمر الذي تؤكد معه القوات المسلحة أنها ستستخدم كل الحقوق التي كفلها لها الدستور والقانون في حماية الأمن القومي والمحافظة على شرفها وعزتها، وأنها ستحيل الأمر إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية قبل المذكورين.

    وعن الإجراءات التالية للحكم، قال طه:

    سأتقدم أولا بتظلم ضد الحكم أمام جهة التصديق على الحكم. وفي حالة التصديق على الحكم، سيتقدم فريق الدفاع عن جنينة بطعن أمام القضاء العسكري.

    وكان عنان قد أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، واختار ضمن فريقه الرئاسي، المستشار هشام جنينة، وأستاذ العلوم السياسية حازم حسني نائبين له. إلا أنه بعد إعلان عنان تم القبض عليه، بسبب "ارتكابه مخالفات قانونية جسيمة" بحسب ما ورد في بيان رسمي للقوات المسلحة.

    واتهم البيان عنان، "بارتكابه مخالفات قانونية جسيمة، إلى جانب محاولاته للوقيعة بين الجيش والشعب في بيان ترشحه".

    وشهدت التحقيقات التي أجرتها النيابة العسكرية مع جنينة،  حضور الفريق سامي عنان، حيث تمت مواجهته بجنينة، وأنكر عنان أي حديث جرى بينه وبين جنينة بشأن وثائق عسكرية تخص فترة عمله كرئيس لأركان القوات المسلحة. ووجه لجنينة تهمة الإساءة إلى تاريخه العسكري.

    انظر أيضا:

    نجل عنان يكشف عن مفاجآت جديدة بعد وقفه عن العمل في الأكاديمية البحرية (فيديو)
    بيان من الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية بشأن سامي عنان وخالد علي
    هيئة الانتخابات المصرية تستبعد اسم الفريق سامي عنان
    محامي سامي عنان: موكلي محتجز الآن في النيابة العسكرية
    القبض على المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان في القاهرة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر, الانتخابات الرئاسية المصرية, القوات المسلحة المصرية, الفريق سامي عنان, المستشار هشام جنينة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook