14:03 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مصر، 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    السيسي يتحدث عن "النكسة" (فيديو)

    © Sputnik . Aleksei Nikolskiy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    343

    تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإنهاء العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع الشرطة في سيناء منذ فبراير/ شباط الماضي "في أسرع وقت ممكن".

    وأوضح السيسي، خلال ندوة تثقيفية للقوات المسلحة، اليوم السبت، 28 أبريل/ نيسان، أن المصريين بذلوا جهودا كثيرة لاستعادة الثقة بالجيش بعد حرب عام 1967، مشيداً بقرار الرئيس الراحل أنور السادات بشأن مبادرة السلام. وقال: "بعد حرب 1967 حصل للجيش والشعب ودول كثيرة حالة من فقدان الثقة والانكسار وانخفاض شديد في الروح المعنوية".

    وأضاف، أن المصريين تابعوا جهود بناء القوات المسلحة بعد 1967 يوما بعد يوم، مشيراً إلى أن "الحالة التي تشكلت في هذا الوقت (بعد 1967) كانت صعبة جدا ولذلك الرئيس السادات لابد أن يذكر بكل تقدير واحترام".

    وبشأن مبادرة السادات للسلام، أشار السيسي إلى أن الرأي العام كان يرفضها، لكن السادات نجح فيها. وقال: "لم يكن أحد يرى الكثير مما كان يراه الرئيس السادات وهو يتخذ هذا القرار، ولو رجعنا للتاريخ لرأينا أن رد الفعل تجاه المبادرة كان هكذا، وكان السادات لوحده وكانت لديه ثقة في رؤيته وربه وأمانة القرار من أجل الحفاظ على بلده واستعادة أرضه ونجح في ذلك".

    ولفت الرئيس المصري إلى أن القرار كان صعبا للغاية، لذلك كان الرئيس السادات وقيادة الجيش والقوات المسلحة، سواء الجنود أو الضباط أو ضباط الصف في هذا الوقت، "على استعداد للموت ولا يستمر هذا الوضع".

    وحرب 1967، هي الحرب التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن في 5 يونيو/حزيران 1967، وأدت إلى احتلال إسرائيل لجزء كبير من سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، وتعرف في كل من مصر وسوريا والأردن باسم "نكسة 67"، وتسمى في إسرائيل حرب الأيام الستة.

    ووجه السيسي، حديثه إلى أهالي سيناء أنه يتم تنفيذ خطة تنمية في سيناء تنتهي بحلول 2022. وقال إنه بالموازاة مع ذلك يستمر "الجهد الذي يقوم به الجيش والشرطة بالتعاون معكم"، مضيفاً: "سننهي المهمة في أسرع وقت ممكن".

    وأطلق الجيش المصري، الجمعة 9 فبراير/شباط، "العملية الشاملة سيناء 2018" لمجابهة الإرهاب، وذلك قبل أسابيع من انتهاء مهلة 3 أشهر، حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأمين شبه جزيرة سيناء تنتهي آخر فبراير/شباط  الجاري.

    انظر أيضا:

    السيسي من قلب سيناء يتوعد بسحق الإرهابيين بقوة وعنف (فيديو)
    السيسي: عملية سيناء مستمرة حتى تحقيق أهدافها الأربعة
    السيسي يعلن عن مشروع جديد في سيناء بتكلفة 100 مليار جنيه
    تقرير الدفاع والداخلية حول الأوضاع شمالي سيناء على طاولة السيسي
    السيسي يلزم رئيس الأركان باستعادة الأمن في سيناء خلال 3 أشهر
    الكلمات الدلالية:
    الجيش المصري في سيناء, استهداف الإرهابيين في سيناء, حرب 1967, مبادرة, أخبار سيناء, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مكافحة الإرهاب, عملية "سيناء 2018", الحرب على الإرهاب في سيناء, الرئاسة المصرية, الحكومة المصرية, الجيش المصري, أنور السادات, عبد الفتاح السيسي, سيناء, إسرائيل, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik