Widgets Magazine
14:51 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يستقبل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الرياض

    صحيفة: رسالة غاضبة من "كلمة واحدة" وجهها وزير الخارجية الأمريكي للسعودية بشأن قطر

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    4145
    تابعنا عبر

    نشرت تقارير صحفية أمريكية، تفاصيل وكواليس ما دار وراء الأبواب المغلقة، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك بومبيو، الأولى إلى السعودية.

    وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الزيارة الأولى، حملت مجموعة من الرسائل "الغاضبة" التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي الجديد، إلى السلطات السعودية، وفقا للصحيفة.

    وتابعت الصحيفة قائلة "في الوقت الذي تسعى فيه الرياض إلى حفر قناة على طول حدودها مع قطر وإلقاء نفايات نووية قريبة منها، وجه بومبيو رسالة قصيرة غاضبة: "كفى".

    ونقلت الصحيفة كواليس ما دار خلف الأبواب المغلقة، عن مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية، حصر تلك الاجتماعات المغلقة في الرياض، ورفض الإفصاح عن هويته لأنه غير مخول له الحديث عن تلك التفاصيل مع الإعلام.

    يذكر أن بومبيو، الرئيس السابق للاستخبارات الأمريكية "سي آي أيه"، شارك مع وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، في وساطات عديدة لإنهاء أزمة قطر.

    وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد اتخذوا قرارا بمقاطعة قطر دبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا، بسبب اتهامات موجهة لها بدعم وتمويل الإرهاب، ومحاولة زعزعة استقرار بعض الدول العربية.

    وأشار المسؤول في الخارجية الأمريكية إلى أن لقاء بومبيو ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير في المطار كان سريعا وحادا وربما كان غاضبا، وبعث فيه وزير الخارجية الأمريكي رسالة "قوية واضحة" مفادها "أوقفوا تلك المقاطعة".

    كما أوضح المسؤول أن اللقاء تضمن مجموعة من الطلبات الأخرى، المتعلقة بالحرب في اليمن.

    وطلب بومبيو من الجبير، وفقا للمسؤول، ضرورة أن تصل السلع الإنسانية والتجارية والوقود بسهولة إلى المدنيين في اليمن، وأن يتم رفع الحصار على الموانئ اليمنية.

    وكانت السفيرة القطرية لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، قد طالبت في كلمة بمجلس الأمن "برفع الحصار الجائر المفروض على قطر" ، بحسب البيان المنشور على موقع الخارجية القطرية، واصفة إياه بأنه مجرد "إجراءات أحادية تعسفية مفروضة على دولة قطر، دون أي مبرر أو مسوغ قانوني أو واقعي".

    انظر أيضا:

    تسريبات تكشف صفقة بين قطر ومنظمات إرهابية لتحرير أفراد من العائلة المالكة
    بعد بيانها ضد قطر والسودان... تصريحات جديدة للبشير عن إريتريا
    رسالة عاجلة من قطر بشأن أزمتها مع دول المقاطعة
    بعد تصريحات روحاني... قطر تفاجئ إيران بشأن الاتفاق النووي (فيديو)
    رسميا...قطر تحسم موقفها من إرسال قوات إلى سوريا وترد على الجبير (فيديو)
    قطر تطالب بـ"الضمانة الوحيدة" لحماية العالم من الخطر النووي
    بيان من الدول الأربع بعد تقرير "قرار ابن سلمان التصعيدي ضد قطر"
    حمد بن جاسم يدافع عن الوجود الأجنبي في قطر ويذكر السعودية بـ"غزو الكويت"
    بعد تصريحات الجبير عن الدوحة ودمشق... قطر ترد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أزمة قطر, أخبار قطر, أخبار أمريكا, أخبار السعودية, وساطة لحل أزمة قطر, حل أزمة قطر, أزمة قطر مع دول الخليج, الحرب في اليمن, تطورات في أزمة قطر, أزمة قطر, الخارجية الأمريكية, الخارجية السعودية, مايك بومبيو, عادل الجبير, السعودية, قطر, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik