12:27 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الملك سلمان

    صحيفة أمريكية: ماذا وراء قرار السعودية

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 61

    كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن تغير في استراتيجية المملكة العربية السعودية في سوق النفط، بعد أن حرصت أكثر من عام ونصف العام على خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

    وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الجمعة نقلا عن مصدر، أن "السعودية زادت إنتاجها النفطي خلال مايو/ أيار بأكثر من 100 ألف برميل من النفط في اليوم، وبذلك لامس إنتاج، أكبر مصدر للنفط في العالم، مستوى الـ10 ملايين برميل في اليوم".

    وأضاف المصدر، أن "السعودية ماضية في هذا النهج وتعتزم زيادة إنتاجها خلال الشهر الجاري بما لا يقل عن 100 ألف برميل أيضاً، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستساهم في طمأنة سوق النفط العالمية من مخاوف انقطاع إمدادات النفط الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية.

    وهذه الزيادة، لا تعد كبيرة مقارنة بقدرات المملكة، لكن هذا الإجراء يشير إلى تحول جذري في سياسة المملكة في سوق النفط، والتي قادت بالتعاون مع روسيا تحالفا ضم كبار منتجي النفط، وحرص منذ مطلع عام 2017 على خفض الإنتاج بهدف امتصاص تخمة المعروض.

    كما استشهدت الصحيفة ببيانات لشركة "Kpler" للاستشارات، والتي أشارت إلى أن صادرات المملكة من الخام صعدت خلال الشهر الماضي بواقع 300 ألف برميل في اليوم، ولا تعكس زيادة الصادرات بالضرورة زيادة في الإنتاج.

    ولم توضح "وول ستريت جورنال" في تقريرها السبب الذي دفع السعودية إلى هذه الخطوة، إلا أن وكالة "رويترز" للأنباء أفادت في وقت سابق من الأسبوع الجاري بأن واشنطن طلبت من الرياض زيادة الإنتاج في حال ارتفاع أسعار النفط في الأسواق بنحو كبير نتيجة استئناف العقوبات الأمريكية ضد طهران.

    انظر أيضا:

    السعودية تتعهد بدعم استقرار إمدادات النفط لكوريا الجنوبية وسط ارتفاع الأسعار
    الوكالة الدولية للطاقة: السعودية وروسيا ستكونان مصادر بديلة لإمدادات النفط الإيراني
    روسيا تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد السعودية من حيث إنتاج النفط
    "أنصار الله" ترد على السعودية بشأن أزمة "ناقلات النفط"
    التحالف العربي: الهجوم على ناقلة النفط السعودية "عمل إرهابي حوثي إيراني"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أسعار النفط, الاقتصاد السعودي, اتفاق خفض انتاج النفط, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, النفط السعودي, ارتفاع أسعار النفط, وزارة النفط السعودية, الديوان الملكي السعودي, الحكومة الروسية, البيت الأبيض, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik