02:53 21 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي

    الحوثي يعلق على تصريحات تركي آل الشيخ الصادمة للمغاربة

    Alkhaleejaffaris.me
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    150

    اتهم القيادي البارز في جماعة "أنصار الله" اليمنية، محمد علي الحوثي، السعودية بأنها باعت الدماء المغربية في اليمن، مقابل المصلحة الأمريكية.

    وكتب الحوثي الذي يشغل منصب ما يسمى "اللجنة الثورية العليا" في الجماعة، على "تويتر"، إن "المغرب قدم للسعودية كل شيء واعتقد أنه وصل للعلاقة القوية، بسفك الدم المغربي المشارك بمغامرة النظام السعودي وأمام أبسط اختبار صوتت السعودية لأمريكا باستضافة كأس العالم 2026، بدلا من المغرب ليصف الشارع المغربي علاقتهم باالسعودية بأنها زايد ناقص وأن النظرة للمصلحة سيدة الموقف، إنهم مجرد مرتزقة بنظرهم".

    وكان رئيس هيئة الرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، قال: "أمريكا حليفتنا وطرقت بابنا منذ 2017، ولن نغلق الباب في وجه من طرق بابنا، ولن نرد أمريكا خائبة، ولو على حساب المغرب".

    وتأتي تلك التصريحات بعد التغريدات التي سبق أن نشرها آل الشيخ على حسابه في "تويتر"، حين قال: "لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026، وفي حال طلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا".

    وقال المسؤول الرياضي السعودي في تغريدة أخرى هاجم فيها المغرب: "هناك من أخطأ البوصلة، إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت، دع الدويلة تنفعك".

    وأثارت التغريدات وقتها غضب المغاربة، حتى قال السفير السعودي في المغرب، بحسب تصريح نشرته صحيفة "هسبريس" المغربية، إن "العلاقات الراسخة والوطيدة بين البلدين والقيادتين والشعبين الشقيقين لا يمكن أن يؤثر عليها مجرد حدث عابر"، مضيفا أن "الأمور قد ضخمت بشكل مبالغ فيه إلى درجة التهويل".

    وتقدم المغرب للمرة الخامسة بملف ترشيح لاستضافة البطولة التي ستقام للمرة الأولى بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا، وسيكون في مواجهة ملف ترشيح مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

    وفي ترشيحه، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وبناء ثلاثة أخرى حديثة.

    أما الملف الثلاثي الأمريكي الكندي المكسيكي، فيعول على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة أولية (بما في ذلك 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على أن تتضمن اللائحة النهائية 16 مدينة بملاعب يبلغ معدل طاقتها الاستيعابية 68 ألف متفرج، "مبنية وعملية".

    وستقوم لجنة تقييم تابعة للفيفا مكونة من خمسة أعضاء، بالتوجه إلى الدول المرشحة وتنقيط الملفين، مع إمكانية استبعاد "تلقائيا" أي ملف يعتبر غير كاف، قبل عملية اختيار البلد المضيف المقرر أن تجري في 13 حزيران/ يونيو المقبل، عشية انطلاق مونديال روسيا 2018.

    يذكر أن المغرب أعلن في بيان يوم 25 مارس/ آذار 2015، "التضامن مع العربية السعودية" في الحرب التي تخوضها"، قبل أن تعلن في بيان ثان "تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن، في بُعده السياسي والمعلوماتي واللوجستيكي والعسكري".

    انظر أيضا:

    بعد إسقاط اباتشي للتحالف… الحوثي يوجه رسالة إلى قطر حول التهديد العسكري السعودي
    أول تعليق من الحوثي على قرار ابن سلمان وابن زايد
    وزير إماراتي: هذا هو الرقم الصعب الذي لم يتوقعه الحوثي
    التحالف يصعد ويرد على الحوثي: سنقطع الشريان الذي تستفيد منه "أنصار الله"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المغرب, أخبار السعودية, كأس العالم 2026, جماعة أنصار الله الحوثي, محمد علي الحوثي, السعودية, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik