20:26 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    001
    تابعنا عبر

    كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأربعاء 4 يوليو/تموز، عن مفاجأة تحدث للمرة الأولى في العاصمة السعودية الرياض.

    وذكرت الصحيفة، نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن "وزارتي الصحة والشؤون البلدية والقروية توصلتا لتفاهم حول إمكانية السماح لمطاعم وفنادق مدينة الرياض بتقديم الشيشة للزبائن، إثر مباحثات على مستوى رفيع جرت بين الطرفين خلال الأسابيع الماضية".

    وأضافت الصحيفة أن الوزارتين طرحتا 5 شروط وضوابط لتطبيق هذا القرار، مؤكدة أن وزارة الصحة أبدت خشيتها من انعكاسات سلبية قد تطال الصحة العامة، ما فرض على الجانبين دراسة حل وسط نتج عنه الاتفاق على السماح بتقديم "الشيشة" في مطاعم وفنادق العاصمة وفق قيود وضوابط تحد من انتشار ضررها.
    ويأتي على رأس هذه الشروط، تحديد نطاقات جغرافية ضيقة وصالحة لتكون وجهة سياحية ومقصدا لزوار المدينة، بالإضافة إلى تهيئة المكان من حيث التهوية حتى يسمح فيه بالتدخين، وأن تكون بعيدة عن جلسات غير المدخنين، إضافة إلى عدم السماح بدخول من هم دون الـ18 عاماً.

     

    ​وعلق عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن السماح بالشيشة في مطاعم وفنادق الرياض، وانتقد البعض القرار، بينما أيده البعض الأخر.

    قال أحد مستخدمي تويتر، إن القرار "مضحك" معتبرا أن هناك نوع من التناقض بين إلزام شركات التبغ بكتابة "التدخين سبب لمرض السرطان" وفي نفس الوقت يسمحون بالشيشة في المطاعم.

    ​فيما اعتبر أحد مؤيدي القرار أن السماح بالشيشة في مطاعم وفنادق الرياض "له عائد اقتصادي ضخم وتفتح حضاري قوي".

    ​ومن جانبها أوضحت المصادر التي تحدثت لـ"عكاظ" أن المرسوم الملكي رقم (م/‏٦٥) وتاريخ 28/‏7/‏1436هـ بخصوص نظام مكافحة التدخين، لم ينص على منع تقديم الشيشة في المطاعم والفنادق، بل قصر المنع على تواجدها في أماكن تصنيع الطعام والمواد الغذائية والمشروبات وتجهيزها وتعبئتها.

    انظر أيضا:

    الكويت: رسوم مخصصة لمباشرة نشاط "تدخين الشيشة"
    فيديو صادم..."طفلة الشيشة" تثير جدلا على مواقع التواصل
    شاهد كيف تدخن الشيشة أثناء قيادة السيارة على طريق سريع
    بالفيديو...عريس يجهز الشيشة لعروسته لتدخنها في حفل زفافهما
    أفغانستان تحظر "الشيشة"
    الكلمات الدلالية:
    الرياض, أخبار السعودية اليوم, التدخين, خطر التدخين, مكافحة التدخين, أثار التدخين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook